عين على المغرب

أضيف بتاريخ: 13 - 02 - 2017

الأحداث المغربية:

المغرب وقع ألف إتفاقية مع دول إفريقية:

قال سفير المغرب في غانا حميد شبار، إن عودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي ستعطي قيمة مضافة للإتحاد ليس فقط على مستوى العلاقات الثنائية، ولكن أيضا في علاقة الإتحاد الإفريقي مع منظمات دولية أخرى. وأشار السفير إلى أن المغرب على المستوى الإقتصادي هو خامس دولة مؤثرة في الإقتصاد الغاني من حيث الإستثمارات التي أنجزت من طرف المغرب، في عدة قطاعات كقطاع الطاقة والقطاع البنكي وقطاع البناء الذي عرف إنتاج وحدة مهمة للأسمنت بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا.

أخبار اليوم:

أرقام صادمة عن سوق الشغل بالمغرب:

كشفت بيانات مندوبية التخطيط معطيات صادمة بخصوص جودة الشغل للسنة الماضية، سواء بالنسبة إلى مستوى الرضا عن العمل المزاول، أو نسبة التغطية الصحية، وأيضا في مجال التكوين أو الإنخراط في تنظيمات مهنية. المذكرة أوردت أن ما يقارب ثلثي العاملين لا يتوفرون على عقد عمل، وأن نشيطا مشتغلا من بين كل خمسة (أي مليونين و278 ألف شخص) غير راض عن عمله.

ليبراسيون:

دعا المشاركون في الدورة الثامنة للمنتدى الإفريقي للأمن السبت الفارط بمراكش، إلى تعزيز الآليات المؤسساتية والقابلة للتطبيق المخصصة لمحاربة تمويل الإرهاب، وذلك على المستوى القاري والإقليمي. وأوصوا خلال الجلسة الختامية لهذا المنتدى، الذي نظم على مدى يومين ، بإحداث وحدة خاصة للقوات الأمنية تكون قادرة على مواجهة الأفعال الإرهابية بشكل ناجع وملائم.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.