الجزائر تدافع عن وجود سوريا وليبيا في إتحاد الكتاب العرب وتذهب بعيدا في التحالف الإستراتيجي مع مالي

أضيف بتاريخ: 13 - 02 - 2017

الخبر:

المؤبد لإرهابي اغتال 4 أعوان شرطة بتيزي وزو

أدانت اليوم محكمة الجنايات لوهران الإرهابي ” أ.سعيد” المنتمي لتنظيم القاعدة بالسجن المؤبد بتهمة الاغتيال مع سبق الإصرار والترصد، الإختطاف والانتماء لجماعة إرهابية كانت وراء الكمين ضد سيارة الشرطة القضائية أودى بحياة 4 رجال شرطة بمنطقة مكلة بتيزي وزو في ماي 2012، وعملية اختطاف مقاول وطبيب في نفس الولاية.
وإعترف المتهم بإنضمامه لجماعة الإرهابي درودكال ومكوثه بجبال منطقة القبائل مدة ثلاث سنوات، مطالبا بتأجيل محاكمته، وهو الطلب الذي رفضته هيئة المحاكمة. من جهته، التمس ممثل النيابة حكم الإعدام بالنظر لخطورة الأفعال المنسوبة للمتهم بناءا على إعترافات إرهابيين تدينه إثر محاكمتهم في نوفمبر 2015.

الشروق:
الجزائر ترفض تجميد عضوية سوريا وتفتح الباب لعودة ليبيا والسودان:

رفضت الجزائر تجميد عضوية إتحاد الكتاب السوريين في إتحاد الكتاب العرب خلال أشغال إجتماع الأمانة العامة للإتحاد الذي انطلق أمس بالمكتبة الوطنية الجزائرية وشهد حضور كل الاتحادات العربية باستثناء المغرب.
قال نور الدين طيبي عضو مكتب الإتحاد الوطني للكتاب الجزائريين أن الجزائر رفضت حتى مجرد طرح موضوع إتحاد الكتاب السوريين في إجتماع الجزائر بعد أن كان هناك مقترحا بتجميد عضوية سوريا في الإتحاد العربي بدعم من فلسطين والمغرب.
وأضاف طيبي أن الجزائر ترافع دائما للإجماع العربي ولا بأس أن نختلف في إطار البيت الواحد هذا إلى جانب ترحيب الجزائر بعودة ليبيا إلى بيت الإتحاد بعد أن توصل كتاب ليبيا إلى إيجاد صيغة للتفاهم حول تمثيلهم في إتحاد الكتاب العرب هذا إلى جانب ترحيب إجتماع الجزائر بالسودان بشقيه الشمالي والجنوبي تماشيا مع الوضع الجديد الذي أفرز وجود دولتين. في ذات الإجتماع أيضا تم قبول إنضمام السعودية والإمارات في شكل روابط وأندية أدبية، حيث سيتم البحث عن صيغة قانونية لتجسيد هذا الطرح.

وقت الجزائر:
مالي يريد رفع تعاونه الأمني مع الجزائر:

أكد وزير الأمن والحماية المدنية المالي، ساليف تراوري، أمس، بالجزائر العاصمة، أن مالي يريد “الذهاب بعيدا” في تعاونه الأمني مع الجزائر.
وصرح المسؤول المالي، عقب لقاءه مع وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، قائلا “هناك تعاون ممتاز في مجال الأمن بين البلدين ولكننا نريد الذهاب أبعد”
وأشار قائلا لقد إرتأينا، بالإرادة السياسية الصارمة لرئيسي دولتي البلدين، إعادة بعث هذا التعاون والذهاب بعيدا في مجال التعاون الأمني مؤكدا أنه تحادث مع بدوي عن طرق والوسائل الكفيلة بتنفيذ هذا التعاون في اقرب الآجال
ووصف المسؤول المالي تبادلاته مع بدوي “بالمثمرة جدا”، مضيفا أن الجزائر شريك تاريخي لمالي في مجال الأمن.
وفي هذا السياق، أوضح أن قوات الأمن المالية “مثل الشرطة والدرك الوطني والحماية المدنية، قد أنشئت تقريبا بمساعدة الجزائر”.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.