عين على ليبيا: الجيش الليبي يضرب القاعدة وحفتر الرهان الأكبر

أضيف بتاريخ: 04 - 01 - 2017

بوابة إفريقيا:
مبادرة السبسي محور زيارة عقيلة صالح إلى تونس:
يؤدي رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، غدا الأربعاء 4 جانفي 2017، زيارة رسمية إلى تونس بدعوة من رئيس البرلمان محمد الناصر.
وأفادت مصادر مقربة من رئيس البرلمان الليبي لـ “بوابة إفريقيا الإخبارية”، اليوم الثلاثاء أن عقيلة صالح سيلتقي خلال زيارته إلى تونس كل من رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان.
وبخصوص الخطوط الكبرى للزيارة الرسمية التي يؤديها عقيلة صالح إلى تونس وأشارت المصادر إلى أنها ستتباحث سبل حلحلة الأزمة الليبية وتعزيز الجهود مع دور دول الجوار لإيجاد توافقات بين الفرقاء الليبيين تنهي الصراع الدائر بينهم.
كما تتمحور الزيارة حول اليات تفعيل المبادرة التي طرحها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لإنهاء الأزمة الليبية، والتي ترتكز بالأساس على دور دول الجوار الليبي الثلاث, وهي كل من تونس والجزائر ومصر، لحلحلة الأزمة في هذا القطر في منأى عن الأجندات الخارجية الأخرى، خاصة الغربية منها.
يشار إلى أن الزيارة الرسمية التي يؤديها رئيس البرلمان الليبي إلى تونس هي الأولى من نوعها منذ إندلاع الأزمة الليبية.
الجيش يوجه ضربة جوية ضد قيادات من القاعدة بالجفرة:
كشف المتحدث الرسمي بإسم الجيش الوطني الليبي العقيد أحمد المسماري عن توجيه سلاح الجو الليبي ضربة وصفها بالمحكمة والدقيقة “للجماعات الإرهابية” أثناء إجتماع لقادة ميليشيات تنظيم القاعدة في قاعدة الجفرة وسط ليبياعلى حد قوله.
فيما أكدت رئاسة أركان القوات الجوية التابعة للقيادة العامة للجيش بقيادة المشير خليفة حفتر إستهداف طائرة عسكرية ظهر اليوم الثلاثاء كانت تنقل ذخائر الى قاعدة الجفرة الجوية.وذكر شهود عيان سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الكتائب المسلحة المسيطرة على قاعدة الجفرة، ومن بين المصابين العقيد إبراهيم بيت المال المتحدث بإسم المجلس العسكري مصراتة.
بوابة الوسط:
المجلس الرئاسي يدين القصف الجوي لمطار الجفرة:
أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، القصف الجوي الذي استهدف طائرة نقل عسكرية مطار الجفرة، مشيرًا إلى أن الطائرة تابعة لقوات “البنيان المرصوص”.
وقال المجلس في بيان له مساء اليوم “يدين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بكل معاني الشجب وبأقسى العبارات القصف الجوي لمطار الجفرة، الذي إستهدف طائرة نقل عسكرية تابعة لقوات (البنيان المرصوص) كانت تقل نخبة من ضباط تلك القوات الذين جاءوا إلى الجفرة لتقديم واجب العزاء في مصاب زميل لهم”.
وأضاف البيان أن القصف “أسفر عن وفاة شاب مدني وإصابة عدد من العسكريين والمدنيين. هؤلاء الضباط هم ذاتهم من شاركوا في الحرب على الإرهاب في سرت مضحين بحياتهم في سبيل الوطن”.
سيناتور إيطالي يرد على تصريحات المشير حفتر:
رد سيناتور إيطالي اليوم الثلاثاء، على تصريحات القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير أركان حرب خليفة حفتر، التي قالها في حوار مع جريدة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية، أمس الإثنين، بشأن الموقف الإيطالي من أطراف الأزمة في ليبيا.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي بيير فيرديناندو كازيني لوكالة الأنباء الإيطالية “آكي” اليوم الثلاثاء، إن بلاده “تحركت تحت مظلة الأمم المتحدة في ليبيا ودعمت الحكومة التي يعترف المجتمع الدولي بشرعيتها”، كما “سعت دائمًا إلى التوصل لاتفاق مع القوى التي يقودها الجنرال (خليفة) حفتر، وسارت على خط واضح نحو بناء دولة وطنية”.
وإعتبر القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر في حواره مع الصحيفة الإيطالية أن روما “ساعدت الجانب الآخر من ليبيا فقط”، في إشارة إلى “حكومة الوفاق بقيادة فائز السراج”، ما دعا السيناتور الإيطالي إلى التأكيد على أن بلاده “لا تقف مع الجانب الخطأ في ليبيا”.
وأضاف كازيني أن “الجنرال حفتر وضع اليوم الأوراق على الطاولة وأعلن ما كنا نعرفه منذ زمن”، مؤكدًا أن “إيطاليا تستحق الإحترام”، لكن “المشكلة لا تتمثل عند هذه النقطة بالجنرال حفتر، بل بالقوى التي تدعمه”، والتي قال إنها “تمتد من دول أوروبية حتى مصر”، والتي “لم يعد هناك مفر الآن من توضيح الأمور معها”.
وخلص رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي إلى القول: “آمل أن يتم التوضيح خلال عضوية إيطاليا (هذا العام) بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
وأكد حفتر في حواره مع جريدة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية ترحيبه بالدور الإيطالي في ليبيا، لكنه قال: إنه “من السيئ أن بعض الإيطاليين اختاروا البقاء بجانب الطرف الخطأ. فلقد أرسلوا 250 جنديًا وطواقم طبية إلى مصراتة، دون إرسال أي مساعدات لنا”. وأشار حفتر إلى وعود إيطالية بإرسال طائرتين لنقل مصابي الجيش للعلاج في إيطاليا وهو ما لم يتحقق حتى الآن.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.