عين على المغرب: 31/12/2016

أضيف بتاريخ: 31 - 12 - 2016

رسالة الأمة:

المصالح و الأعمال تدفع بالمغرب لمحاولة تبييض صفحته مع موريتانيا:

صرح أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس أن “المجال أصبح مفتوحا اليوم نحو آفاق أرحب في العلاقات المغربية-الموريتانية”، مضيفا أن موريتانيا مهمة بالنسبة للمغرب ليس فقط على مستوى التوازن على الصعيد الإقليمي، ولكن أكثر من ذلك على مستوى الإنفتاح على إفريقيا، فكلما إختار المغرب أن يتمدد بعلاقة إستراتيجية نحو غرب إفريقيا ونحو إفريقيا جنوب الصحراء، إلا وأصبحت موريتانيا تزداد أهمية في الأجندة المغربية”.

أخبار اليوم:

بن كيران يقصي حزب الإستقلال من الحكومة لتصريحات شباط النارية:

في سياق تفاعلات المشاورات الحكومية مع أزمة تصريحات الأمين العام لحزب الإستقلال حول موريتانيا. مصدر مقرب من رئيس الحكومة المعين قال إن المنحى الذي أخذته الأحداث جعل المغرب في لحظة دقيقة بخصوص مصالحه الحيوية و”أي حضور لحزب الإستقلال في تركيبة الحكومة المقبلة، معناه بعث رسالة إستفزاز وتهديد مصالح وطنية كبرى للخطر”.

هسبريس:

مندوبية التخطيط: تباطؤ يسِم الإقتصاد المغربي:

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن نمو الإقتصاد الوطني يشهد تباطؤا ملحوظا، إذ سجّل نسبة نمو بلغت 0,8 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2016 عوض 4,1 في المائة خلال الفترة نفسها من سنة 2015، مع إنخفاض قوي للنشاط الفلاحي ونمو متواضع للأنشطة غير الفلاحية.
وأوضحت المندوبية، أن الإستهلاك النهائي للأسر والإستثمار شكّل قاطرة للنمو الإقتصادي في سياق التحكم في التضخم وإرتفاع في الحاجة إلى تمويل الإقتصاد الوطني.

الإتحاد الإشتراكي:

إرتفاع مشهود في أسعار البنزين و الغاز:

من المنتظر أن يشهد سعر البنزين والغاز بالمغرب إرتفاعا ملحوظا خلال 2017، وهو الإرتفاع الذي إنطلقت تباشيره منذ 3 أشهر الأخيرة من العام الذي نودعه، وبعدما وصل سعر البنزين اليوم إلى حدود 10.5 درهما والغازل إلى أزيد من 9 دراهم فإن هاتين المادتين المحررتين من الدعم مازالتا معرضتين لمزيد من الإرتفاع خلال العام القادم بسبب توقعات بإستمرار إرتفاع النفط في السوق الدولي.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.