كيسنجر وسيطا بين ترامب وبوتين

أضيف بتاريخ: 27 - 12 - 2016

قالت صحيفة “Bild” نقلا عن مصادر مطلعة إن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر سيكون وسيطا بين إدارة ترامب والكرملين، وسيشارك في إعداد خطة لتطبيع الوضع في أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة الألمانية استنادا إلى مصادر في فريق الرئيس الأمريكي المقبل دونالد ترامب وإلى معلومات أجهزة استخبارات أوروبية أن “كيسنجر يجب أن يصبح وسيطا بين موسكو وواشنطن. ترامب يطمح إلى التقارب مع الكرملين”.

ولفتت صحيفة “Bild” إلى أن خبرة كيسنجر تُقدر بشكل خاص في ضوء التهديد المحتمل ببدء حرب باردة جديدة، وعلاقات ترامب الصعبة مع الحكومة الصينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق “يعرف فلاديمير بوتين منذ سقوط جدار برلين”، وأنه من الأمريكيين القلائل الذين اجتمعوا بانتظام مع الزعيم الروسي.

وذكر المصدر أنه وفقا لمعلومات أجهزة استخبارات دول غرب أوروبا، فإن الرئيس الأمريكي الجديد يسعى إلى رفع العقوبات عن روسيا بناء على نصيحة كيسنجر، وإن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق قد نصح بـ”الاعتراف بالهيمنة الروسية” في الجمهوريات السوفيتية من بيلاروس وأوكرانيا وجورجيا إلى كازاخستان.

ورأت الصحيفة أن ذلك يعني “أن الولايات المتحدة تعترف بالنفوذ السياسي لروسيا في الفضاء بين بولندا وإيران وأفغانستان والصين”.

وبشأن تسوية الوضع في أوكرانيا، كتبت صحيفة “Bild” أن فكرة كيسنجر الرئيسة تتمثل في أن روسيا يجب عليها ضمان الأمن شرق هذا البلد، “وفي المقابل الغرب لن يتطرق في المستقبل إلى مسألة القرم”.

المصدر: تاس