عين على ليبيا: حفتر والجزائر

أضيف بتاريخ: 18 - 12 - 2016

بوابة إفريقيا الإخبارية:

حفتر يلتقي مساهل فى الجزائر والحديث عن الإتفاق السياسي:

كشفت صحيفة ” الخبر ” الجزائرية أن محادثات عقدت صباح اليوم الأحد بين وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي الجزائري ” عبد القادر مساهل ” مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر الذي يجري زيارة إلى الجزائر.
وذكرت الصحيفة فى خبرها ان المحادثات تناولت مستجدات الوضع السياسي و الأمني في ليبيا و السبل الكفيلة بإستتباب الأمن و الإستقرار في البلاد في أقرب الآجال”.
وأشار مساهل بدوره إلي الجهود التي ما فتئت تبذلها الجزائر لتشجيع الأطراف الليبية على بلوغ اتفاق توافقي لتسوية الأزمة الليبية، كما جدد موقف الجزائر “الثابت” المؤيد لحل سياسي للنزاع في ليبيا في إطار “تطبيق الإتفاق السياسي المبرم بين الأطراف الليبية بتاريخ 17 ديسمبر 2015 من خلال حوار شامل ما بين الليبيين و المصالحة الوطنية للحفاظ على الوحدة و السلامة الترابية لليبيا و سيادتها و انسجامها الوطني و وضع حد نهائي للأزمة”.

الأمم المتحدة تهنئ الليبيين على هزيمة تنظيم داعش في سرت:

هنأت الأمم المتحدة المجلس الرئاسي وقوات البنيان المرصوص والشعب الليبي بإنتصارهم على التنظيم الإرهابي ” داعش ” في سرت مؤكدة أن هذا الإنتصار خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تحرير ليبيا من الإرهاب ووضع نهاية لسيطرة هذا التنظيم لأجزاء من البلاد. ونقل الموقع الالكتروني للبعثة عن الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ” مارتن كوبلر “إن هزيمة الإرهاب في جميع أرجاء ليبيا تعود بالخير على الليبيين كافة”.

بوابة الوسط:

سلاح الجو بمصراتة يكثف طلعاته فوق سوف الجين ووشتاتة وجنوب سرت

أكد مصدر بغرفة عمليات سلاح الجو في مصراتة، اليوم الأحد، إن سلاح الجو كثف طلعاته فوق مناطق سوف الجين وجنوب سرت ومنطقة وشتاتة.
وأضاف المصدر أن الطائرات حلقت بشكل منخفض ومتواصل مند ساعات الصباح الأولى وحتى بعد الظهيرة منذ لثلاثة أيام متواصلة، وذلك لمراقبة أي تحركات لعناصر تنظيم “داعش” الفارين من سرت.
يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج أعلن، أمس السبت، انتهاء العمليات العسكرية وتحرير سرت بعد ثمانية أشهر من العمليات المسلحة لقوات “البنيان المرصوص” ضد تنظيم “داعش”.

الحاكم العسكري بسرت يطالب النازحين بعدم العودة إلى حين تأمين المدينة:

طالب الحاكم العسكري لمدينة سرت، العميد أحمد أبو شحمة، النازحين من أهالي المدينة بعدم التسرع في العودة إلى منازلهم داخل المدينة وحتى إنتهاء عمليات إزالة الألغام التي زرعها تنظيم «داعش» طيلة فترة سيطرته على المدينة.
وأكد أبوشحمة لـ”بوابة الوسط” اليوم الأحد أن أفراد سرايا الهندسة العسكرية بمصراتة وأفراد الهندسة بمدينتي زليتن وطرابلس لا يزالون يواصلون عملهم “على قدم وساق” لإزالة الألغام والمفخخات التي زرعها التنظيم بوسط وضواحي سرت.
وقال أبوشحمة إن الهلال الأحمر الليبي وإدارة مكافحة الجريمة يواصلان أيضًا عملهم في إنتشال الجثث من تحت ركام المباني في حي الجيزة البحرية وعمارات 650.

وكالة أنباء التضامن:

قتلى وجرحى في صفوف قوات ما يعرف بعملية الكرامة في إشتباكات الهواري:

قتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص وجُرح أكثر من 20 آخرين في صفوف القوات التابعة لما يعرف بعملية الكرامة خلال مواجهات مسلحة مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي إستعملت فيها كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة في منطقة الهواري .
وأكدت مصادر مطلعة، إصابة القائد الميداني في صفوف قوات الكرامة “صلاح بولغيب” بجروح خلال الإشتباكات التي شهدتها منطقة الهواري.
إلى ذلك، أفاد شهود عيان بسقوط قذيفة عشوائية على أحد المنازل بمنطقة طابلينو وسقوط قذيفة أخرى داخل أحد الأحياء بمنطقة الكيش، بالإضافة إلى إستمرار سقوط عدد من القذائف بمنطقة الصابري التي تشهد إشتباكات مسلحة منذ فترة .

موقع إيوان ليبيا:

الغصري:ردا على سؤال ماذا بعد تحرير مدينة سرت:

أكد الناطق الرسمي بإسم عملية البنيان المرصوص، محمد الغصري، أنه تم الإعلان عن تحرير مدينة سرت بالكامل والقضاء على جميع البؤر الإرهابية لتنظيم “داعش” الإرهابي. وقال الغصري إنه “منذ بداية العمليات وحتى التحرير قدمت عملية البنيان المرصوص 720 شهيدا و3 آلاف جريح”.
وأكد الغصري على أن عملية التمشيط والقضاء على مخلفات الحرب والألغام التي زرعها الإرهابيون قد تحتاج بعض الوقت قد يصل إلى قرابة شهر على الأقل.
وردا على سؤال ماذا بعد تحرير مدينة سرت وهل هناك أي توجه إلى مدن أخرى، يقول الغصري: “نحن نتبع للمجلس الرئاسي وننتظر تعليمات الرئيس لأي تحركات”.
ويذكر أن تأسيس “عملية البنيان المرصوص” يعود إلى دعوة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج في أبريل/نيسان 2016، جميع القيادات العسكرية بالبلاد إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة، لمباشرة ما سمّاها “عملية تحرير سرت” من قبضة تنظيم “داعش” الذي سيطر عليها كليا في يناير كانون الثاني 2015.
وأعلن المجلس الرئاسي في 5 مايو/أيار 2016 تشكيل غرفة عمليات لإطلاق وقيادة عملية “البنيان المرصوص” لطرد التنظيم من المنطقة الواقعة بين مدينتي مصراتة في غربي البلاد وسرت وسطها، عبر ثلاثة محاور هي: إجدابيا /سرت، والجفرة/سرت، ومصراتة/سرت.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.