رصد مراكز الأبحاث: الجزائر بصدد إستعادة مكانتها ك”قوة عظمى” في المتوسط وإفريقيا و”الإقتصاد والذهنيات تتغير جذريا”.

أضيف بتاريخ: 14 - 12 - 2016

إعتبر الباحث الفرنسي لوي غيغو المختص في المتوسط، رئيس معهد الإستشراف الإقتصادي في منطقة المتوسط الكائن مقره بباريس (فرنسا) في تحليل نشر في اليومية الإقتصادية الفرنسية “لا تريبون”، أن الجزائر بصدد إستعادة مكانتها ك”قوة عظمى” في المتوسط وإفريقيا مشيرا إلى أن “الإقتصاد والذهنيات تتغير جذريا”، مشيرا إلى بروز “رؤية طموحة وتاريخية بالنسبة للجزائريين بل و رؤية ينبغي أن تشمل سكان المتوسط قاطبة والأفارقة والأوروبيين”.
وأشار غيغو إلى أن “الجزائر تسلك مساران يقطعان ترابها يتمثل الأول في مسار تصنيع منطقة شمال إفريقيا من مصر إلى المغرب مع الجزائر في الوسط أما الثاني فهو المسار شمال- جنوب الملازم للطريق العابر للصحراء من الجزائر العاصمة إلى لاغوس مما يساهم في تنمية منطقة الساحل مع ربط شمال إفريقيا بإفريقيا الواقعة جنوب الصحراء” موضحا أن “هذا البلد “يعكف على تعجيل وتيرة تنويع اقتصاده”.
وأكد أن موضوع تنويع الإقتصاد يطغى على جميع التحاليل والإقتراحات بحيث “أضحت الأولوية تعطى اليوم للصناعات التركيبية (السيارات) والصناعات القاعدية (الحديد والصلب والبتروكيمياء) والصناعات الغذائية والصناعة الصيدلانية والصناعة الرقمية”.
وأضاف أن الجزائر بفضل موقعها الجغرافي المركزي ووفرة موادها الأولية والطاقوية تسلك تدريجيا درب التصنيع في الضفة الجنوبية من المتوسط” معتبرا أن “منطقة الرور (المركز الإقتصادي الهام) للقرن ال21 قد تكون شمال إفريقية”.
ويرى الباحث أنه “هناك بالفعل حركة تاريخية كبيرة تجعل من منطقة شمال إفريقيا منطقة صناعية كبرى ستأتي تكملة لأوربا” تساهم في حمايتها و تسريعها الديناميكية “الهائلة” للمقاولين المحليين وهو الأمر الذي جعل الألمان يتساءلون “إذا كانت إفريقيا ستصبح آسيا القرن ال21”.
وأرجع رئيس المعهد هذه الحركة الصناعية إلى “سلوكات جديدة” تبناها المقاولون الأوربيون الذي بدأوا حسبه “يدركون مزايا إنتاج مشترك و شراكة من خلال تواجد سلسلة قيمهم بمنطقتي الشمال والجنوب”.
كما أوضح أن هذه الحركة قد ساهم فيها الصينيون بشكل “كبير” الذين سينقلون 85 مليون منصب عمل في الصناعة نحو إفريقيا والتموضع على الضفة الجنوبية لبحر الأبيض المتوسط بهدف تزويد أوربا.
وهو الأمر الذي يشير إلى أن الجزائر “تعتزم الإستفادة من هذه الحركة خاصة وأن ثرواتها المعدنية والبشرية فضلا عن عمقها الإفريقي تسند لها دورا إستراتجيا” ليذكر الباحث أن مسار التصنيع الأول هو “الأنسب للبلاد لكونه يلتقي مع المسار الثاني شمال/جنوب الذي يرغب الجزائريون في تكوينه وسيحققونه حتما”.
وأوضح الباحث أن هذا المسار الثاني وهو قيد الإنجاز يخص مجال النقل واللوجيستيكية و الإتصالات و الربط الغازي وتنمية الساحل.
ويشير السيد غيغو أنه لتحقيق هذا المشروع الجيوسياسي الكبير “الجزائر في مفترق الطرق” يجب عليها تجاوز ثلاث صعوبات وهي العمل على عودة نخبتها المتواجدة بفرنسا وأوربا وأمريكا و العودة إلى طريق الإندماج والتعاون المغاربي وأخيرا العمل على تحقيق “المصالحة” بين هذين البلدين الصديقين الجزائر وفرنسا.
و أكد غيغو أن الجزائريين والفرنسيين “هم بالنسبة لمنطقة المتوسط هم بمثابة الألمان والفرنسيين بالنسبة لأوربا: أي إخوة أعداء ينبغي أن يستعيدوا صداقتهم القديمة ليتمكنوا سويا من بناء مستقبلهم وكذا المستقبل ضمن كتلة إفريقيا-متوسط-أوربا ومن ثم تحويل العلاقات شمال-جنوب إلى علاقات ثقة وإنتاج مشترك و حركية معممة”.
الجزائر دوت كوم