تاريخ الكتائب الصهيونية

أضيف بتاريخ: 26 - 04 - 2020

كتيبة أسف601:

هي كتيبة السلاح الهندسي الأولى في الجيش الصهيوني. وقد أسست على سريات هندسية من لواء جولاني ولواء جعفني ولواء7 في 1947. وقد تم ضم السريات لكتيبة نظامية في1999.

ساعدت الكتيبة في إنشاء “مسار الثعبان” على “مصعدة” (قلعة قديمة على قمة جبل). في عام 1956 أقامت السرية سلاح معدات البناء والتحصينات بالكتيبة. وقد حملت الكتيبة جزءا فعالا في كل حروب الكيان. في عام 1999 حصلت الكتيبة على نوط تقدير من الأركان العامة الكتائبية (الأولى من نوعها في الجيش الصهيوني) عن عملية عمورة لتدمير المهام المصرية في منتصف سيناء. ما بين 1969 و 1976 قامت الكتيبة ببناء وتقوية تحصينات خط بارليف تحت الضغط المصري لإفشاله في حرب الاستنزاف. وبهذه المهمة حصل سلاح الهندسة على جائزة الأمن الصهيوني في 1969.

في 7 أكتوبر 2000 اختطف حزب الله 3 جنود من الكتيبة. وقد استطاعوا إعادة جثثهم فقط في 2004 بعد مفاوضات لتحريرهم مقابل تحرير 400 أسير من السجون الصهيونية. في بداية الألفية الثانية وضعت قيادة مركزية للواء 401.

*كتيبة همحص 605:

قامت بعد حرب يوم الغفران التي انهزم فيها الجيش الصهيوني بخسارة فادحة. تنتمى الكتيبة إلى كتائب العبور الإحتياطية، واشتركت في عمليات كرامة. وقد قامت الكتيبة بجزء في عملية “أفيرى ليف” لعبور قناة السويس. في 1977 أصبح وضعها تحت إدارة القيادة الشمالية، وفي 1978 تحولت إلى كتيبة هندسية مدرعة. وفي 2002 حصلت الكتيبة على نوط التقدير من الأركان العامة على مهامها في عملية الدرع الواقي. وفي بداية الألفية الثانية وضعت تحت إدارة القيادة الشمالية للواء 188.

*كتيبة لهف 603:

قامت على أساس المساعدة في تقوية قطاعات الأمن في جنوب لبنان. وقد وضعت الكتيبة في سلاح الهندسة الإحتياطي تحت قيادة جنوبية عقب نقص القوة الهندسية في تلك المنطقة. ومع استمرار الانتفاضة الفلسطينية الثانية حاربت الكتيبة في يهودا وشمرون (الضفة الغربية) حتى عملية الدرع الواقي. وبعد ذلك ألحقت بخطوط القتال في قطاع غزة. وهناك حيث قتل 70 فلسطينيا في غزة – نالت نوط التقدير بناء على الجزء الذي أنجزته في جولة عسكرية للكتيبة. وضعت في بداية الالفية الجديدة تحت إدارة جنوبية للواء 7.

قسم الجولات العسكرية:

قسم الجولات العسكرية هو قسم كتائبي ووظيفته الجولات الهندسية. قام قسم الجولات العسكرية الأول في الكتيبة الهندسية في 1994. وقد أسسه ضباط وقادة السريات ووحدة الهندسة الخاصة للمهام الخاصة. ويهدف هذا الجانب إلى إقامة جولات عسكرية صغيرة ذات جودة مفعلة، مثل: المراقبة والإستخبارات على خطوط العدو بصورة جيدة مع استثمار قوتها في كل أنواع الحروب (مناطق مفتوحة وأنفاق ومبان)، التمويه على جودة عالية جدا، الملاحة البرية بالأرجل والمركبات ومحاربة “الإرهاب” والتفجيرات. ولذلك وفي 2005 حصل قسم الجولات العسكرية لكتيبة 603 على نوط تقدير من القيادة الجنوبية على عملياته في قطاع غزة.

اليوم، تغير قسم الجولات العسكرية في كل كتيبة هندسية. يتكون طاقم الجولات من 16 مقاتلا يستخدمون سيارات “همر” عسكرية تحت قيادة الطاقم. ويتشكل قسم الجولات بصورة عامة من الجنود الأعلى في الكتيبة. في وقت الحرب يصبح هدف قسم الجولات العسكرية التمشيط للكماطق ومواقع العقبات من حين إلى أخر وتوجيه المخابرات الهندسية. وفي الأوقات الروتينية والصراعات المحدودة تكون مهمة قسم التجولات هى الأعمال المركبة في نطاق الكتيبة كلها شاملة الاعتقالات والتفجيرات ومهمة التخريب والكمائن والمسح الظاهري لمواد الحرب وإبراز الملاحظات وغيرها.

تكون مهمة المقاتل المستجد في الخدمة النظامية، بصورة عامة، في أمور كثيرة ومنها الحرب والملاحة ودورة تخابراتية وجولة عسكرية والتمويه والتفجير والتخريب ووممارسة مهارات متنوعة: أسلوب العملية والإستجواب ومعرفة القتال ودورة التوثيق والإسعافات الأولية والسريات وغيرها.

لكي تقبل بقسم الجولات العسكرية يجب عليك كجندي أن تنضم إلى الكتيبة. فقط من بين 2 إلى 4 مقاتلين ينضمون من كل منطقة، فقط الأحسن من بين الذين وصلوا هو من يستمر.

وحدة الهندسية القيادية:

وحدات الهندسة القيادية هي المسؤولة عن دعم القطاع (الفيلق وتنفيذ مهام هندسية متعددة روتينية وفي وقت الطوارىء. ومن ضمن مهامها بناء المستحكمات (المواقع العسكرية) وبناءالمحاور وإقامة الجدارات والحواجز وتنفيذ مشاريع هندسية ضخمة على نطاق واسع “بمشاركة مركز البناء والمقاولين المدنيين”.

وفي وقت الحرب تنضم إلى مجموعة الألوية (فرقة أو فيلق عسكري كبير) القيادية لمساعدتهم على الاقتحام بجهود مبذولة وتخصصها في الاستفادة من المعرفة المكتسبة للقطاع.

وحدات الهندسة القيادية تابعة لقيادة قائد الوحدة التابع له أو الذي يخضع لقيادة الأميرالاي (البريغادير وهى بمثابة رتبة عميد) ومنها لظابط وحدة الهندسة الرئيسية.

اعرف عدوك.