ماهي خارطة تصريف الإرهابيين ما بعد حلب؟

أضيف بتاريخ: 08 - 12 - 2016

كان الدكتور بشار الجعفري يكرر في اجتماعين متتاليين : خذوا ارهابييكم. هذا هو مربط الفرس. وبالطبع نكتة وقحة مثل دمج الإرهابيين السوريين في القوات المسلحة السورية هو مجرد انحطاط أميركي غير مسبوق أتى على لسان كيري.
لم يعد الموضوع فصل الإرهاب المتشدد عن الإرهاب المعتدل بل فصل من يجب محقهم وأسرهم عمن يجب إنقاذهم واخراجهم بما معهم.
يتعلق الأمر إذن بخارطة تصريف الإرهابيين خارج سوريا وهي مدار الربع ساعة الأخير.
أميركا تقوم بدور وكيل رعاية شؤون الإرهاب في هذا الشأن ودول أخرى على خطها.
ربما يطرح غوانتانامو 2 في دولة أو عدة دول راعية للإرهاب لتصريف آلاف الإرهابيين الأجانب الماسورين وغير الماسورين.
نحن نرى أنه يجب طرد ما تبقى من إرهابيين غير سوريين إلى حدود تركيا والكيان الإسرائيلي فأما يتم محقهم واما القبول بهم في غوانتاناموهات إذا لم يكن الأمريكان على إستعداد لتصريفهم إلى تلك الدول أو غوانتانامو الأمريكي أو ما شاؤوا.
للملاحظة عدد كبير من الإرهابيين مأسور لدى الجيش العربي السوري ومن المؤكد سيجري التفاوض حوله ومنه تونسيين واردنيين واتراك وشيشانيين وفلسطينيين وسعوديين واوروبيين … الخ.
ما بعد حلب
نحن نظن أيضا على ما نفهم، أنه لا يفاوض الأمريكان الروس في اخر لحظة من إنتصار حلب باسم الدول الراعية للإرهاب على حلب في حد ذاتها بل على ما بعد حلب: إدلب الباب الرقة الأكراد التسوية السياسية الإعمار إسرائيل… بمعنى إيجاد إطار تعهدات لاحق للخروج بتسوية إقليمية تمنع تحويل إنتصار جبهة المقاومة إلى سياسة مواجهة مع الإستعمار وبمعنى أوضح خفض اندفاع سوريا ضمن محور المقاومة. ولكن ذلك لن يحصل على المستوى العملي الاستراتيجي حتى إذا تم خفض لهجة المواجهة.
نحن لا نستغرب توقف وقتي وجيز للحديث عن معركة حلب أو التباطؤ فيه، عمليا معركة حلب إنتهت بالنصر المبين
اما ما تبقى من وقت سيعلن فيه القادة النصر هو مجرد مناورات ميدانية تمشيطية وتنظيفية وسياسية وديبلوماسية سرها عند من هم على أتصال بلافروف والحلفاء وقبلا عند القيادة السورية.
وفي مطلق الأحوال، سننتظر إعلان الجيش العربي السوري اخلاء حلب من الإرهاب عن طريق وزارة الدفاع. غير مهم اليوم أو غدا أو السبت أو الأحد. غير مهم بالمرة مقابل أهمية خارطة المرحلة المقبلة غير المعلنة.
في النهاية نعتبر أن تصريحات الرئيس الأسد لصحيفة الوطن حول كل الموضوعات هو بذاته إعلان نصر. ومن المرجح جدا أن يكون خطاب سماحة الأمين العام لحزب الله غدا مساء هو أول خطاب نصر حلب.
صلاح الداودي