عين على المغرب: الإرهاب والافلاس والركود وتعليمات صندوق النقد الدولي

أضيف بتاريخ: 03 - 12 - 2016

هسبريس:

الخارجية الأمريكية تضع المغربي حميش على قائمتها السوداء للإرهاب:

قرّرت الولايات المتحدة الأمريكية وضع مغربي على قائمتها السوداء للإرهاب، بتهمة القيام بعمليات خارجية لفائدة تنظيم “داعش”. ويتعلق الأمر بعبد الإله حميش، المعروف بلقب أبي سليمان الفرنسي، المعروف بقيادة الأجانب في تنظيم “داعش”.
وإتخذت الولايات المتحدة الأمريكية هذا القرار ، الذي يضع المغربي أبو سليمان الفرنسي في قائمة الإرهابيين الدوليين، بعد أن عملت على متابعة المعني طيلة أشهر؛ وذلك منذ هجمات باريس خلال العام الماضي.
وأكدت الخارجية الأمريكية في بلاغ لها، أنها قررت وضع حميش في قائمة الإرهاب، “لقيادته عمليات إرهابية في الخارج، وتورطه في التخطيط للعملية الإرهابية في العاصمة الفرنسية باريس والهجوم الإنتحاري في مطار بروكسيل في شهر مارس من العام الحالي”.
الشاب الفرنسي ذو الأصول المغربية سبق له أن توجه إلى أفغانستان للقتال، قبل الإنتقال إلى تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، ويتولى هناك قيادة “لواء الأجانب” الذي يعدّ العقل المدبر للعمليات الإرهابية التي ينفذها التنظيم في الخارج.
وكشفت الخارجية الأمريكية أن تحقيقاتها تفيد بقيادة عبد الإله حميش لكتيبة من 300 مقاتل جلهم من القادمين من الدول الأوروبية، وتحمل إسم “كتيبة طارق إبن زياد”؛ وهي الكتيبة التي خططت ونفذت عمليات باريس وبروكسيل الإرهابية. ولم تقدم الخارجية الأمريكية توضيحا عن الدور الذي قام به في هذه العمليات.
وفي الوقت الذي تؤكد فيه الولايات المتحدة الأمريكية أن عبد الإله حميش متورط في هجمات باريس خلال العام الماضي، فإن السلطات الفرنسية لم تعلن إلى حد الآن، بشكل رسمي عن وصولها إلى معلومات تفيد بتخطيطه للعمليات؛ بالرغم من تداول إسم حميش كمخطط لعملية باريس، بإعتباره من حاملي الجنسية الفرنسية القلائل الذين تمكنوا من الوصول إلى مناصب قيادية في التنظيم.
ومن المثير أن الشخص نفسه سبق أن حكم عليه في قضية بعيدة عن التطرف والإرهاب؛ فقد أدين سنة 2013، بثلاث سنوات موقوفة التنفيذ بتهمة نقل المخدرات وغرامة قيمتها 48 ألف أورو، قبل أن يسافر إلى العراق للإلتحاق بتنظيم “داعش”.

المساء:

نزيف إفلاس المقاولات مستمر:
كشفت دراسة حديثة أن سنة 2016 عرفت إفلاس 6420 مقاولة، فيما ستعرف سنة 2017 إفلاس 6920 مقاولة، بارتفاع قدر في حدود 8 في المئة، ليكون بذلك عدد المقاولات التي ستفلس في حدود هاتين السنتين 13340 مقاولة. المعطيات الصادمة التي كشف عنها تقرير المرصد الدولي للتجارة يولر هيرميس، أوضحت أن هناك أسبابا تتداخل في إفلاس هذه المقاولات أجملتها في إرتفاع المقاولات المحدثة، إلى جانب تباطؤ نمو العقار مع الأزمة التي يشهدها مؤخرا، ثم تأخر آجال أداء مستحقات الشركات.

آخر ساعة:

وقعت منظمة اليونيسكو ووزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، الثلاثاء بمقر المنظمة الأممية بباريس، على إتفاقية تعاون تروم الحفاظ وتثمين ونقل الخبرة في مجال الصناعة التقليدية.

رسالة الأمة:

صندوق النقد الدولي يعرب عن إرتياحه لتعامل الحكومة مع الخط الإئتماني الثالث:
أعرب وفد عن صندوق النقد الدولي، أمس الخميس بالرباط، عن إرتياحه لتعامل الحكومة المغربية مع الخط الإئتماني الثالث الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز الماضي، والذي تقدر قيمته ب 3,47 مليار دولار. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن وفد صندوق النقد الدولي الذي يقوده رئيس بعثة الصندوق بالمغرب نيكولا بلونشي، إعتبر خلال مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أن هذا الخط الإئتماني يعد آلية مالية تشكل إشارة قوية للمستثمرين ومؤشرا على قدرة المغرب على مباشرة إصلاحات مهمة مع إحترام كافة إلتزاماتها.

أخبار اليوم:
تخفيض في نسبة القروض العقارية بالبنوك تحت سقف 4 في المائة:
بعد أن خفضت البنوك من نسب الفائدة الخاصة بالقروض العقارية إبتداء من بداية السنة الحالية، والتي قاربت 4.5 في المائة كحد أدنى و5.25 كحد أقصى، من المتوقع أن تنزل هذه النسب إلى ما دون 4 في المائة خلال الأشهر المقبلة. ويرى المهنيون أنه إلى جانب الإنخفاض في أسعار العقارات تسمح هذه النسب المخفضة من إستقطاب زبناء جدد يحتاجهم سوق العقار الذي أصابه بعض الركود خلال السنين الماضية.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.