عين على الجزائر: 26 نوفمبر 2016

أضيف بتاريخ: 26 - 11 - 2016

الخبر:

بوتفليقة يعلن الحداد الوطني لمدة 8 أيام :

أعلن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم السبت الحداد الوطني لمدة ثمانية (8) أيام ابتداء من يوم غد الأحد اثر وفاة الرئيس الكوبي السابق والزعيم التاريخي فيدال كاسترو الزعيم التاريخي حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وكالة الأنباء الجزائرية:

الجزائر تحتضن لقاءين دوليين حول مكافحة الارهاب

تحتضن الجزائر خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 29 نوفمبر ورشة دولية تضم خبراء من المنتدى الشامل لمكافحة الارهاب و تتمحور حول “المخططات الوطنية للوقاية من التطرف العنيف لصالح دول الساحل” بالإضافة إلى الدورة العلنية الرابعة لفريق العمل المكلف بمنطقة الساحل لنفس المنتدى خلال الفترة الممتدة من 28 إلى 30 نوفمبر الجاري حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
و تترأس الجزائر و كندا مناصفة هذين اللقاءين المزمع تنظيمهما بقصر الأمم (الصنوبر البحري) بالجزائر العاصمة.
و يشارك في هذين اللقاءين موظفون سامون و خبراء في مجالات الوقاية و مكافحة الارهاب والتطرف العنيف وفي الأمن عبر الحدود وتطبيق القوانين والعدالة الجنائية للدول الأعضاء في المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب.
تعتبر الجزائر عضوا مؤسسا للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب الذي يشكل أرضية غير رسمية ومتعددة الجوانب لمكافحة الإرهاب تضم ثلاثين بلدا.

ولد خليفة يبحث مع رئيس مجلس النواب الليبي التعاون الثنائي والوضع في ليبيا:

إستقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة يوم السبت بالجزائر العاصمة رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح الذي بحث معه آفاق العلاقات بين البلدين لاسيما على المستوى البرلماني وكذا التطورات الأخيرة التي عرفتها الساحة الليبية.
وأوضح بيان للمجلس أن السيد ولد خليفة أشار خلال هذا اللقاء إلى ضرورة “إنتهاج الحل السياسي عبر حوار شامل ودون إقصاء أو تدخل أجنبي من أجل تحقيق المصالحة الوطنية حفاظا على سيادة ليبيا ووحدة ترابها وتعزيز لحمة شعبها”.
و من جهته ثمن رئيس مجلس النواب الليبي “المجهودات المتواصلة التي تبذلها الجزائر بتوجيه من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من أجل المصالحة الوطنية بين الليبيين والحفاظ على تلاحم الشعب الليبي ووحدة ترابه”.

أخبار اليوم:

نحو حصول قفزة في أسعار البترول:

تبنت لجنة خبراء منظمة الدول المصدرة للبترول (الأوبك) مقترح الجزائر ليتم عرضه في الندوة الوزارية للمنظمة المزمع عقدها في 30 نوفمبر الجاري بفيينا حسب ما صرح به أمس الجمعة وزير الطاقة نور الدين بوطرفة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية وهو ما يبشر بحصول قفزة في أسعار البترول حيث لا يستبعد مختصون أن يتجاوز حاجز الخمسين دولارا للبرميل.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.