عين على موريتانيا: النفط والغاز والاستعمار والإرهاب متلازمات مرة أخرى

أضيف بتاريخ: 23 - 11 - 2016

زهرة شنقيط:

السفير الأمريكي ينفي خبر التحالف الغربي ضد موريتانيا:

حول التقارير الإعلامية التى تتحدث عن تحالف غربى لإسقاط الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز قال السفير الأمريكى بنواكشوط ” قرأت هذه التقارير والولايات المتحدة بلد صديق للشعب الموريتاني وشريك مهم وفكرة أننا هنا من أجل زعزعة الإستقرار هي فكرة مضحكة ونحن نريد أن نرى موريتانيا رائدة ومستقرة، وقد أعلنا مرارا تقديرنا لما يقوم به فخامة الرئيس من خطوات متقدمة من أجل الرقي والديمقراطية.

لماذا رفض الأفارقة التضامن مع المغرب فى قمة “ملابو”؟

شكل خروج الوفد المغربى من إجتماع وزراء الخارجية العرب والأفارقة بالعاصمة “ملابو” أبرز أحداث القمة الحالية، بفعل خيبة الأمل التى دفعت أصحاب القرار فى الرباط إلى الخروج من مأزق الجلوس إلى جانب البوليساريو دون تهيئة الرأي العام المغربى لها بشكل كبير.
وقد سعت الدول الخليجية إلى إظهار التضامن مع المملكة المغربية فى وقت صعب من تاريخها الدبلوماسي، حيث قادت المملكة العربية السعودية قاطرة المتعاطفين مع الوفد المغربى، وتلتها البحرين والإمارات وعمان وقطر، لكن المفاجئة الكبيرة كانت عزوف الدول الإفريقية كافة عن الخروج من الإجتماع، أو التعاطف ولو بشكل مؤقت مع الوفد المغربى الذى انسحب من القاعة متبوعا ببعض الوفود الخليجية دون ظهير من القارة السمراء التى تضم أكثر من 55 دولة ممثلة فى الإجتماع الأهم منذ قمة الكويت 2013.
لقد بدت الصورة فى “ملابو” مرتبكة بعد أن خاطتها تحالفات الأسابيع الأخيرة، وأظهرت القرار النهائي داخل القارة السمراء وكأنه بات حكرا بيد الرباعى الداعم لجبهة البوليساريو وحقها فى عضوية الإتحاد الإفريقي، بينما لم تنجح مجمل الزيارات المتتالية لملك المغرب فى إقناع دولة إفريقية واحدة فى التضامن العلنى معه، والإنسحاب مع وفده المفجوع بما أسماه تحدي الجزائر و”كولسة ” موريتانيا، وإستقرار الموقف الجنوب إفريقي وإنضمام “أنجامينا” للتحالف المناوئ للرباط.

أقلام حرة:
كوسموس: نعتقد بوجود احتياطات هائلة في الساحل الموريتاني السنغالي:

إعتبر Brian F Maxted مدير الإستكشاف في شركة Kosmos Energy، أن المياه العميقة في الحوض الساحلي الموريتاني السنغالي ستمثل أحد أضخم وأهم الأنظمة البترولية التي تم إكتشافها حتى الآن على شواطئ المحيط الأطلسي، وأن نتائج التحليلات التي تمكنت مؤسسته حتى الآن من القيام بها تسمح بالإعتقاد في وجود إحتياطي هائل على الساحل الموريتاني السنغالي.
وأنهت شركة كوسموس بداية 2016 مرحلتها الأولى من عمليات الإستكشاف التي مكنتها من إكتشاف النفط والغاز في حقول: تورتي، مارسوين وتيرانغا، حيث يعتبر حقل تورتي/آحمييم الأهم في إفريقيا الغربية بإحتياط يقدر ب 450 مليار متر مكعب.
وأضاف المدير Brian F Maxted، خلال تصريح للصحافة السنغالية اليوم، أن شركته تعمل حاليا على تأمين الحوض الساحلي إستعداد لمزيد من الإستكشاف والتطوير، متحدثا عن إمكانات واعدة سواء تعلق الأمر بالغاز أو البترول.

صحراء ميديا:
نيجيريا: قتلى من الأمن فى هجوم على منشأة نفطية:

قتل أربعة من عناصر قوة أمنية حكومية نيجيرية اليوم الإربعاء برصاص مسلحين إثر هجوم على منشأة نفطية تابعة للفرع المحلي لمجموعة “ايني” الإيطالية.

وأكد قوات الأمن أن العناصر الأربعة قتلوا إثر تبادل لإطلاق النار مع عدد غير محدد من المهاجمين الذين حاولوا إقتحام المنشأة النفطية في اوموكو قرب مركز بور هاركور النفطي الكبير.

وقال الناطق بإسم القوة الحكومية النيجيرية مايكل اوغونتواسي إن المهاجمين الذين كانوا يرتدون بزات عسكرية وصلوا أمس مستقلين سفينة وبدأوا إطلاق النار على رجال الأمن ما أدى إلى مقتل أربعة منهم وجرح آخرين لم يحدد عددهم.

ولم تتبن أي جهة الهجوم بينما رفض مسؤولو شركة “اجيب” الفرع المحلي لمجموعة “ايني” في نيجيريا الإدلاء بأي تعليق.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.