عين على ليبيا: القوات المسلحة العربية الليبية تنجز والحل السياسي يكمن في المصالحة الوطنية ودعم الجيش

أضيف بتاريخ: 18 - 11 - 2016

بوابة إفريقيا الإخبارية:

الجيش يحبط هجوما انتحاريا في قنفودة:

تمكنت عناصر من القوات المسلحة الليبية من تفجير شاحنة مفخخة يقودها انتحاري قبل وصولها إلى تجمع قواته البرية قرب الحظيرة الجمركية التي سيطر عليها بمنطقة قنفودة غربي بنغازي.
وأكد العميد عبد السلام الحاسي آمر غرفة عمليات الكرامة، في تصريح صحفي، على سيطرة وحدات القوات على منطقة القوارشة بالكامل وعلى الجزء الأيمن لمنطقة “بوصنيب” (مابين القوارشة وقنفودة). وأضاف الحاسي أن التقدم يسير حسب الخطة العسكرية الموضوعة من قبل غرفة العمليات العسكرية وحسب تعليمات القيادة العامة.

القطراني: كوبلر إقترح إلغاء المادة الثامنة من الإتفاق السياسي

كشف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق علي القطراني، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا طرح إختيار 15 شخصية وطنية مخولة لإختيار الرئيس ونائبيه، وإلغاء المادة الثامنة وإرجاع منصب القائد الأعلى لمجلس النواب.
وقال القطراني في تصريحات لقناة ليبيا التلفزيونية، إن كوبلر أكد خلال اللقاء الذي جمعهما مؤخرا بالقاهرة أنه “وصل إلى طريق مسدود والمجلس الرئاسي أصبح عاجزا بشكل تام”.
وأضاف “لدينا شروط واضحة وصريحة لتعديل هذا الإتفاق ولابد من فتح الإتفاق السياسي والعودة للمسودة الرابعة وإبقاء منصب القائد العام لدى مجلس النواب، وهذه المطالب أخذنا بها شبه وعود من كوبلر.
وأكد القطراني أن لجنة الحوار لا تمثل الليبيين وليس لديهم قاعدة شعبية في ليبيا وهي تمثل التيار الإسلامي والإخوان ومن يتبعهم.
وتابع “نحن نريد الأطراف الفاعلة في ليبيا للجلوس والإتفاق معهم وسوف نوافق على الإتفاق إذا رأينا أنه يحتوي على ضمانات لجيشنا.
وإتهم القطراني المجلس الرئاسي بالوقوف ضد قوات الجيش الليبي، لافتًا إلى أن المجلس الرئاسي إمتنع عن صرف الأموال للجيش الليبي على الرغم من دعمه لقوات البنيان المرصوص.

بوابة الوسط:
داعش يحرق منازل الجيزة بسرت وقوات «البنيان» تتقدم داخل الحي:

أكد معاون آمر غرفة العمليات الميدانية في سرت، العميد عبد الهادي ادرة، إن عناصر تنظيم “داعش” المتحصّنة في حي الجيزة بالمدينة، أقدمت على إحراق عدد من المنازل، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد، وذلك تزامنًا مع تقدم قوات “البنيان المرصوص” داخل الحي.
وفي سياق متصل، أعلن الناطق بإسم غرفة عمليات “البنيان المرصوص”، العميد محمد الغصري، تقدم قوات البنيان داخل ما تبقى من مساكن بحي الجيزة البحرية المعروف بسرت، آخر معقل لـ “داعش”.
وقال الناطق بإسم الغرفة، لـ “بوابة الوسط”، إن قوات البنيان حققت أمس تقدمًا كبيرًا وسيطرت على أجزاء كبيرة من المباني الشعبية في حي الجيزة البحرية وسط هجوم بالمدفعية والدبابات والمشاة.

وكالة أنباء التضامن:

الحوار الإقتصادي بروما يناقش التقدم بشأن ميزانية 2016 و 2017 لبحث معالجة الأزمات :

إجتمع ممثلون عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ومصرف ليبيا المركزي، وحكومة الوفاق الوطني، وديوان المحاسبة، والمؤسسة الوطنية للنفط، في روما أمس الخميس مع ممثلين عن الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والمجتمع الدولي، لمواصلة الحوار الإقتصادي، الذي إنطلق في لندن في الحادي والثلاثين من أكتوبر الماضي، وتواصل على مدى يومين.
ناقش المجتمعون التقدم المحرز بشأن ميزانية عامي 2016 و2017 وجددوا التزامهم بمعالجة التحديات الإقتصادية، التي تواجه البلاد، والعمل بقوة على كل ما من شأنه رفع المعاناة عن الشعب الليبي، من خلال زيادة إنتاج النفط، وتحسين تدفق السيولة، والإسراع في تقديم الخدمات الأساسية.
وقدمت جميع الأطراف المشاركة في الإجتماع، إلتزاماً ثابتاً بمواصلة المشاورات في ليبيا، والتوصل إلى تحديد جدول زمني واضح، لتنفيذ حزمة من القرارات بحلول اليوم الأول من ديسمبر2016.

وكالة أنباء التضامن:

مئات المعتقلين خارج القانون في معيتيقة من بينهم نساء وأطفال:

ذكرت منظمة التضامن لحقوق الإنسان أن هناك مئات من المحتجزين في سجن معيتيقة بطرابلس، إعتُقلوا بلا أمر قضائي ،من بينهم نساء وأطفال.
وأوضح رئيس المنظمة جمعة العمامي لـ “وكـالة أنباء التضامن”، اليوم أن المنظمة تواصلت مع إدارة السجن وأعلمتهم بأن إعتقال هؤلاء مخالف لحقوق الإنسان، خاصة وأن وضع السجن غير واضح من ناحية تبعيته لوزارة الداخلية من عدمها.

موقع إيوان:

إشتباكات قبلية عنيفة في سبها ضحاياها بالعشرات :

أفادت مصادر إعلامية وشهود عيان بسقوط سبعة قتلى منهم 4 من قبيلة القذاذفة وعشرات الجرحى من المدنيين جرّاء إشتباكات قبلية في مدينة سبها جنوب غرب ليبيا ظهر ومساء يوم أمس.
الإشتباكات بدأت على خلفية إتهامات متبادلة بين مسلحين من قبيلة أولاد سليمان وآخرين من قبيلة القذاذفة الذين يقيمون تقليديا في عاصمة الجنوب سبها.
ورغم مساعي التهدئة التي يبذلها أعيان ومشائخ ووجهاء كلا القبيلتين الا أن الإشتباكات مازالت مستمرة ومتركزة في حي المنشية وسط المدينة.
وكانت سبها شهدت توترات أمنية مشابهة على خلفية نزاعات قبلية كان أكبرها في يناير من 2014 حيث إندلعت إشتباكات بين قبيلة أولاد سليمان من جهة وقبيلتي التبو والمقارحة من جهة أخرى.

الحركة الوطنية الليبية تعبر عن قلقها على مصير الأسرى في قنفودة:

أدانت الحركة الوطنية الشعبية الليبية من خلال مكتبها التنفيذي في بيان صدر عنها ما أسمته الصمت الدولي عن مصير السجناء والأسرى المحتجزين في سجون الجماعات الإسلامية المتطرفة في قنفودة، وقد حمل البيان المليشيات المتطرفة والقوى المساندة لهم في طرابلس وخاصة المفتي وحكومة السراج المسؤولية القانونية والأخلاقية عن أي أَذى يصيبهم.
وعبّر المكتب التنفيذي للحركة الوطنية الشعبية الليبية في بيانها عن إنشغالها العميق ،بشأن مصير الأسرى المجهول الذين تستخدمهم تلك المليشيات كدروع بشرية في منطقة قنفوده مطالبة المنظمات الإنسانية بضرورة التدخل لإنهاء معاناتهم.
كما جدّدت مطالباتها بضرورة الإفراج على جميع المعتقلين بسجون المليشيات والعصابات الإرهابية تحت سمع ومرأى العالم.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.