عين على موريتانيا: 12 نوفمبر 2016

أضيف بتاريخ: 12 - 11 - 2016

الأخبار:

المشاركون بملتقى القدس يطالبون بمواجهة تغلغل إسرائيل بالقارة:

دعا المشاركون في ملتقى القدس الثاني الذي افتتحت فعالياته رسميا البارحة وينظمه الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، إلى التصدي إلى موجة التغلغل الإسرائيلي بالقارة الإفريقية، والعمل من أجل أن تظل القضية الفلسطينية على راس الأولويات.
وقال الأمين العام للرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، محمد غلام ولد الحاج الشيخ، إن إفريقيا حركت نخبها من أجل العمل بشكل جماعي للتصدي لأي هجمة إسرائيلية على القارة الإفريقية، مضيفا أن الملتقى ستتمخض عنه الكثير من القرارات الهامة لأجل القدس وفلسطين.
بدوره أثنى مسؤول العلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أسامة حمدان، على مناصرة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للقضية الفلسطينية، مثمنا جهود الحكومة الموريتانية الداعمة للشعب الفلسطيني.
وأكد حمدان على أهمية القارة الإفريقية، مضيفا أنه يتطلع أن تحذو جميع الدول الإفرقية حذو موريتانيا، في إنهاء قرارات بإلغاء جميع أنواع التعاون مع إسرائيل.
وأشاد أسامة حمدان في كلمته بملتقى القدس الذي ينظمه الرباط الوطني لنصرة فلسطين بقصر المؤتمرات في العاصمة نواكشوط، بقرار الرئيس ولد عبد العزيز القاضي بإغلاق السفارة الإسرائيلية في العاصمة نواكشوط.
بدوره قال رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو، إن المشاركين في هذا الملتقى يلتزمون أمام الله والشعوب الإسلامية على دعم القدس والأقصى والوقوف إلى جانب المقاومة.

صحراء ميديا:

جناح “بلمختار” يتبنى هجوما استهدف الجيش المالي قرب “غاو”:

تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ” المرابطون ” الهجوم الذي استهدف فجر اليوم السبت نقطة للجيش المالي، بمدينة “انتهقا ” 50 كلم جنوب شرق “غاو”.

وقال التنظيم التابع لجناح القيادي مختار بلمختار في بيان له إنه تمكن من قتل عدد من الجنود الماليين، دون تعرض أفراد التنظيم لأي خسائر ، وفق البيان.

وحسب مراسل “صحراء ميديا” فإن الجيش المالي أثناء تتبعه لأثر المسلحين هاجم نقطة لتنسيقة الحركات الأزوادية إلا أن الإشتباك لم تسفر عنه خسائر تذكر.

ونفذت الهجوم قوات “غاتيا ” والجيش المالي على نقطة سيما “ان چيللان” ، و أفاد منفذو الهجوم أنهم وجدوا هاتفا لآمر موقع “ان جيلللان” أثناء تتبعهم للمسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة وعددا من الدراجات النارية.

بلوار ميديا:

الجزائر ستستخدم طائرات دون طيار لمراقبة حدودها مع المغرب وموريتانيا:

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مسؤول جزائري أن بلاده ستدخل خدمة طائرات دون طيار قريبا ولأول مرة لمراقبة الحدود الجنوبية الغربية مع المغرب ضد نشاط تهريب المخدرات والأسلحة الخفيفة.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.