عين على ليبيا : 07 نوفمبر 2016

أضيف بتاريخ: 07 - 11 - 2016

بوابة إفريقيا الإخبارية:

معارك عنيفة بين الجيش والإرهابيين شرقي مدينة درنة:

وقعت إشتباكات عنيفة بواسطة مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة بين قوات الجيش الوطني، والجماعات الإرهابية المنضوية تحت ما يسمي “مجلس شورى مجاهدي درنة” في محور الفتائح “الجامعي” شرقي مدينة درنة دون معرفة تفاصيل أخرى .
وأكد مصدر عسكري وقوع إشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين الكتيبة 102 التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي وقوات مجلس شورى مجاهدي درنة قرب جامعة عمر المختار بمرتفعات الفتائح شرق درنة.
الجدير بالذكر أن مجلس شورى مجاهدي درنة يضم أغلب عناصر تنظيم القاعدة الليبية المقاتلة سابقا ومتحالف مع عناصر أنصار الشريعة، وتمكنت هذه المجموعات الإرهابية من السيطرة على مدينة درنة بعدما هزمت تنظيم “داعش”، وهي تابعة بشكل سياسي للمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، والمفتي المعزول الصادق الغرياني.

إنتشار أمني مكثف في مدينة العزيزية:

شهدت العزيزية إحدي مناطق ورشفانة إنتشارا عسكريا وأمنيا مكثفا مند يوم السبت الماضي بالتزامن مع إقامة نقاط تفتيش ودوريات متحركة في مداخلها ووسطها من قبل عناصر اللواء الرابع مشاة وكتيبة الشهيد عبدالحميد الهمالي ومركزي الشرطة والمرور بالعزيزية بالتعاون مع أهالي المنطقة اللذين نظموا أنفسهم كمجموعات في نواحي العزيزية، خاصة الجنوبية منها لدعم عمل المؤسسات العسكرية واﻷمنية لتأمين المنطقة.

موقع إيوان:

الرئاسي يقسم ليبيا إلى محافظات ويعلن عن مناطقه العسكرية:

عقد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إجتماعا أمس بمقر رئاسة الوزراء، ناقش خلاله بنود جدول الأعمال، والتي تضمنت البدء في مشاورات تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وإعداد ميزانية الدولة لما تبقى من عام ألفين وستة عشر وكذلك العام ألفين وسبعة عشر.
كما ناقش المجلس بندا يتعلق بدراسة مقترح التقسيم الإداري إلى محافظات، وذلك في إطار سعي المجلس لتفعيل اللامركزية الإدارية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.
واختتم المجلس نقاشه ببند مقترح لتحديد المناطق العسكرية بالبلاد، والتي سيتم تكليف آمرين لها من قبل المجلس الرئاسي.

حقل البوري النفطي البحري يصدر النفط إلى إيطاليا:

أعلنت شركة مليتة للنفط والغاز صباح اليوم الإثنين عن تحميل 602 ألف برميل من ميناء حقل البوري النفطي على الناقلة SEANOSTRUM التي ترفع علم هونج كونج، وتتوجه إلى ميناء جنوه في إيطاليا.
وأشارت الشركة في صفحتها على “الفيسبوك” إلى أن عمليات ربط و تركيب مرافق الخزان العائم الجديد “غـزة” تجري حالياً في مياه حقل البوري، وتكاد تشرف على نهايتها.
وقالت “لكن يبقى الخزان العائم الحالي سلوق في العمل والتصدير، حيث تم ربط الخزان سلوق بالحقل عام 1988 وهو مستمر في العمل و التصدير إلى هذه اللحظة”.

المجلس الأعلى للدولة يبحث مختنقات البلد الأمنية والإقتصادية والسياسية:

إجتمع رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي ونائبيه ومُقرر المجلس برؤساء اللجان الدائمة بالمجلس صباح اليوم الإثنين 7 نوفمبر 2016 في العاصمة طرابلس.
الإجتماع تناول تطورات المشهد السياسي والأمني في البلاد، ومقترحات اللجان بخصوص حلحلة الوضع الأمني والإقتصادي المتردي في ليبيا عمومًا وبنغازي وطرابلس خصوصًا.
كما ناقش الإجتماع جدول أعمال جلسة الحوار السياسي القادمة المزمع إنعقادها في العاشر من الشهر الجاري في مالطا، وقد أكد المجتمعون على ضرورة إتخاذ لجنة الحوار السياسي موقفًا حازمًا تجاه الإصرار على تطبيق كافة بنود الإتفاق السياسي وإيفاء مجلس النواب والأجسام المنبثقة عن الإتفاق لتحقيق السلام والأمن والإستقرار الذي ينشده الليبيون جميعًا.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.