عين على موريتانيا

أضيف بتاريخ: 05 - 11 - 2016

05 نوفمبر 2016

الأخبار:

القاعدة تعدم مخبرَين لموريتانيا وفرنسا، وتبث إعترافاتهما:

حصلت وكالة الأخبار على فيديو بثه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أعلن فيه عن إعدام شخصين وصفهما بالعميلين للأمن الموريتاني والقوات الفرنسية، كما تضمن الشريط إعترافات من الرجلين: محمد ولد ابيهي والحسين ولد بادي.
وأكد الحسين ولد بادي في إعترافاته لتنظيم القاعدة، أنه قدم معلومات للأمن الموريتاني وعمل معه مقابل مبلغ 2 مليون؛ دون تحديد من أي عملة.
وأضاف في إجاباته على أسئلة محقق إسمه أبو عبد الرحمن الصنهاجي، أن الموريتانيين أرسلوه إلى ليبيا للتعرف على أعضاء من القاعدة عمل معهم في السابق بأزواد؛ وذلك من أجل متابعتهم وإبلاغ الأمن الموريتاني عن نشاطاتهم.
وقال ولد بادي، إنه قدم معلومات عن التنظيم الذي نشط فيه لمدة، إنتقاما من أعضاء سبق وأن جلدوه تنفيذا لحكم من المحكمة الشرعية التابعة للتنظيم في تمبكتو بسبب خيانة إرتكبها، حسب تعبيره.
من جهته إعترف ولد ابيهي لتنظيم القاعدة بتقديمه معلومات عن التنظيم للفرنسيين، وأشار إلى تجنيده بعض الأشخاص للعمل مع القوات الفرنسية بشمال مالي التي قال أنها إستقبلته إستقبالا حارا وأوفدته في رتل من السيارات العسكرية.
وأعلن التنظيم عن إصدار القضاء الشرعي التابع له حكمًا بقتل ولد بادي وولد ابيهي.

صحراء ميديا:

“أنصار الدين” تتبنى تفجيرا قتل فيه جندي فرنسي :

تبنى تنظيم “أنصار الدين” الذي ينشط في شمال مالي تفجيرا قتل فيه جندي فرنسي، حيث أعلن التنظيم أنه قام بتفجير لغم على سيارة تابعة للقوات الفرنسية أمس الجمعة على الطريق المؤدي إلى كيدال حوالي 60 كلم من المدينة الواقعة بشمال مالي.
و أعلنت اليوم السبت الرئاسة الفرنسية عن مقتل أحد جنودها بشمال مالي يدعى فابيان زاك ينتمي إلى الكتيبة “ترين دي لا براكون”رقم 515.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أصدرته أن الجندي فابيان أصيب في حادث تعرض سيارة عسكرية رباعية الدفع للغم أثناء مرورها من أحد الطرق بين مدن الشمال المالي، قبل أن يتوفى متأثرا بجراجه.

زهرة شنقيط:

موريتانيا تقرر تخفيض تمثيلها بقمة المناخ لأسباب سياسية:

قررت الحكومة الموريتانية تخفيض مشاركتها فى قمة المناخ المقرر عقدها بالمملكة المغربية لأسباب سياسية، بفعل التوتر المتصاعد بين الرئيس وملك المغرب محمد السادس منذ فترة.
وقالت مصادر حكومية خاصة أن الرئيس يتجه لتكليف الوزير الأول يحى ولد حدمين أو وزير البيئة آمادى كمرا بالمشاركة فى قمة “مراكش”، بعدما حسم غياب الرئيس عنها بشكل فعلى.
ويرفض ولد عبد العزيز زيارة المغرب منذ توليه الحكم فى موريتانيا 2008 بفعل المواقف العدائية للملك وبعض معاونيه من النظام القائم بموريتانيا، وتحولها إلى قاعدة خلفية لأبرز معارضيه.
كما تنظر الحكومة الموريتانية بقدر كبير من الإنزعاج لتصرفات الملك محمد السادس فى السنغال ومالى، وإستفزازه المتكرر لنواكشوط بفعل موقفها من القضية الصحراوية، وتعاملها مع البوليساريو كنظام معترف به، وإتخاذ بعض التدابير الأمنة لضبط الحدود الشمالية مع المغرب، والتصدى لشبكات التهريب والجريمة المنظمة.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.