عين على المغرب

أضيف بتاريخ: 01 - 11 - 2016

31 أكتوبر 2016

هسبريس:

مرصد يستنكر “جريمة” مقتل “سمّاك الحسيمة”:

في إطار التفاعل الذي صدر عن مجموعة من الهيئات الحقوقية مع قضية مقتل “سمّاك الحسيمة”، أصدر المرصد الوطني لحقوق الإنسان بيانا إستنكاريا، إعتبر فيه وفاة محسن فكري جريمة قتل، وحادثة مفجعة، وتجاوزا خطيرا، وضربا صارخا لأسمى مبادئ حقوق الإنسان الكونية، وهو الحق في الحياة.
وأشار البيان، توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى أن محسن فكري راح ضحية جريمة قتل شنيعة، مضيفا أن “الروايات الواردة تفيد بأن أحد رجال السلطة أمر بطحن مواطن مغربي مع الأزبال في شاحنة النفايات، حيث صدر ذلك الفعل الإجرامي ممن يُفترض فيه حماية أرواح وحقوق الناس عوض اغتصاب إنسانيتهم”.
وأعلن المرصد “إدانته الشديدة لما وقع، محملا المسؤولية كاملة لرجال السلطة المحلية الذين ساهموا في وقوع هذا الحادث الشنيع، ومن لهم تدخل غير مباشر بالواقعة أيضا”، كما إستنكر المرصد “جل التراجعات الحقوقية والضرب في إنسانية المواطنين المغاربة، وجل التصرفات المحطة بالكرامة”، معلنا شجبه “للتصرفات اللامسؤولة للسلطة المحلية، وعدم لجوئها للمساطر القانونية للمصادرة، ونهجها سياسة القمع عوض الإحتكام للقانون”.

Le matain:
أعلنت وزارة الداخلية أنه على إثر الحادث المؤلم الذي ذهب ضحيته، ليلة يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016، محسن فكري، أصدر الملك محمد السادس، تعليماته لوزير الداخلية للتوجه لمدينة الحسيمة لتقديم التعازي إلى عائلة المرحوم. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن وزير الداخلية أبلغ عائلة الفقيد التعليمات الملكية لإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث، مع التطبيق الصارم للقانون في حق الجميع، ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه ومسؤولياته.

أخبار اليوم:

تواصل المظاهرات الاحتجاجية على مقتل بائع السمك:

إستمرت اليوم المظاهرات في أغلب المدن المغربية للتنديد بالطريقة المأساوية التي توفي بها بائع سمك داخل شاحنة للنفايات في مدينة الحسيمة الأمازيغية (450 شمال الرباط).
وخرج أمس الأحد الآلاف من المواطنين المغاربة تفاعلا مع حادثة “طحن” فكري محسن في شاحنة القمامة، بعد محاولة ثنيه السلطات العمومية عن إتلاف كمية مهمة من الأسماك. وشهدت مدن طنجة والناظور ومكناس والرباط والدار البيضاء ومراكش والصويرة والقنيطرة وأكادير احتجاجات كبيرة، وتوحدت شعارات المحتجين في التنديد بما أسموه “إرهابا تمارسه الدولة على مواطنيها” بالإضافة الى المطالبة بمعاقبة الجناة المتورطين في “طحن” فكري محسن.
وردد المشاركون في الوقفات والمسيرات الإحتجاجية، وأغلبهم من الحقوقيين والفعاليات المدنية بالإضافة إلى المواطنين، شعارات “محسن إرتاح إرتاح سنواصل الكفاح”، “طحنونا كاملين”، وشعارات أمازيغية بالمضمون نفسه.
وطالب المتظاهرون بـ “القصاص” من المسؤولين عن مقتل بائع السمك، وإستمرت المظاهرات لمدة 3 ساعات تفرقت بعدها دون تسجيل أي حوادث.
وتشير التقديرات الصحفية والحقوقية على أن مجموع المتظاهرين بمختلف المدن المغربية يقارب المليون مشارك إستجابوا لدعوات الإحتجاج والتنديد التي رافقت التضامن الواسع مع قضية “فكري محسن” على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي على مدار يومين.

مركز إستخباراتي إسباني المغرب ليس وجهة للدواعش:

أفاد تقرير أصدره مركز الإستخبارات والإستشارات الأمنية الإسبانية بأن أغلب الجهاديين “الدواعش” الذين قد يفرون من العراق وليبيا، لن يكون هدفهم القيام بعمليات إرهابية بالمغرب، لأن إمكانية حدوث ذلك تبقى ضئيلة في المدى المتوسط على الأقل، وأن هدفهم هو “الوصول إلى بلدان الإقامة هناك وراء جبال البرانس”. وأضاف أن العامل الذي يرفع من خطورة هؤلاء المتطوعين هو الدرجة القصوى من التطرف التي بلغوها، وكذلك الخبرة التي إكتسبوها في القتال.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.