عين على الجزائر

أضيف بتاريخ: 31 - 10 - 2016

31 أكتوبر 2016

الخبر:

أمريكا تجسست على سوناطراك لمدة 8 سنوات:

في تسريبات نشرتها مجموعة القرصنة The Shadow Brokers والتي أعلنت أنها قامت بسرقة نظام القرصنة التي تستعمله وكالة الأمن القومي الأمريكية، فإن هذه الأخيرة تجسست على شركة سوناطراك لمدة 8 سنوات على الأقل.
وحسب ما جاء في موقع “مينا ديفونس” فإن الوكالة الأمريكية استغلت نقاط الضعف في الخادمSun Solaris الذي كانت تستعمله الشركة الجزائرية لاختراق الايمايلات والتجسس على الرسائل الالكترونية التي كانت ترسلها أو تستقبلها “سوناطراك” بين عامي 2002 و 2010.
وبالإضافة الى “سوناطراك” نشرت المجموعة قائمة طويلة تشمل العديد من الشركات الدولية أو الوكالات الحكومية من مختلف البلدان مثل روسيا والصين ومصر وفرنسا ورواندا.

جماعة المرابطون تبايع تنظيم “داعش” :

أعلنت جماعة “المرابطون” الإرهابية إحدى فروع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي والناشطة في شمال مالي بزعامة الجزائري مختار بلمختار مبايعتها لتنظيم “داعش”.
ونشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم “داعش” شريط فيدو ظهر فيه عدنان أبو الوليد الصحراوي يتلو فيه بيان البيعة.
وقد تشكلت جماعة المرابطون سنة 2013 بعد إندماج جماعتي التوحيد والجهاد وكتيبة الملثمين في غرب إفريقيا.
وكانت العديد من التنظيمات الإرهابية في دول المغرب العربي قد أعلنت إنشقاقها عن تنظيم القاعدة معلنة إنضمامها إلى “داعش”، مثل جند الخلافة في الجزائر ومجاهدي التوحيد في ليبيا وغيرها من التنظيمات المسلحة التي تنشط في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

طائرة أمريكية مضادة للغواصات فوق المياه الاقليمية الجزائرية الشرقية:

نقلت مصادر إعلامية غربية عن بيانات الملاحة الدولية أن طائرة Р-8А Poseidon أمريكية مضادة للغواصات اقتربت من مجموعة السفن الروسية المتجهة إلى سوريا عند سواحل الجزائر الشرقية، حسب ما نقلته روسيا اليوم في موقعها الالكتروني.

الشروق:

لعمامرة قريبا في بغداد:

أعلن سفير الجزائر ببغداد عبد القادر بن شاعة الأحد، أن وزير الخارجية رمطان لعمامرة سيزور بغداد قريبا، لدعم التعاون بين البلدين في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول جزائري خلال السنوات الأخيرة.
ووفق بيان وزارة الخارجية العراقية فإن إبراهيم الجعفري أكد للسفير الجزائري خلال اللقاء “ضرورة الإسراع بعقد إجتماع اللجنة المُشترَكة العراقيَّة-الجزائريَّة، وتفعيل الإتفاقيَّات المُوقـَّعة بين البلدين خُصُوصاً في مجال التبادل الأمنيِّ والإستخباري لما له من أهمِّية كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب”.

السفير الجزائري في دمشق:
الجزائر ترفض أي تدخل في شؤون سوريا الداخلية

أعلن السفير الجزائري في سوريا، صالح بوشه، أن السلطات الجزائرية ترفض أي تدخل في شؤون سورية الداخلية، داعيا إلى إيجاد حلول سياسية للأزمة التي تمر بها سوريا.
وقال السفير الجزائري، في مقابلة أجراها مع وكالة الأنباء السورية “سانا”، أن سوريا كانت من أوائل الدول العربية التي ساندت القضية الجزائرية ودعمتها سياسيا في المحافل الدولية والاقليمية حتى أنجزت الاستقلال، الأمر الذي دفع بالسلطات الجزائرية إلى الوقوف بجانبها ورفضها التام لأي تدخل سواء كان سياسيا أو عسكريا لحل الأزمة السياسية الجارية في سوريا. كما أكد أن الجزائر لعبت دورا كبيرا خاصة بالتحفظ على القرارات التي اتخذت بحق سورية، موضحا أن الجزائر كان موقفها مناهضا للارهاب في سورية منذ بداية الأزمة فيها وحذرت من انتشاره إلى الدول الأخرى، الأمر الذي حصل بالفعل.
وللإشارة، تستند العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى تاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات ولا سيما السياسية والاقتصادية والثقافية التي توجت بالزيارة التاريخية للرئيس بشار الأسد إلى الجزائر عام 2002 .

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.