عين على الصين: شؤون عسكرية

أضيف بتاريخ: 18 - 04 - 2018

حاملة الطائرات لياونينغ تقوم بالتدريب في بحر #الصين الجنوبي

تواصل حاملة الطائرات الأولى “لياونينغ” تدريبها في بحر الصين الجنوبي. يأتي هذا في أعقاب الاستعراض العسكري البحري الذي جرى يوم الخميس الماضي.
ويركز التدريب على أنظمة الاستطلاع والإنذار المبكر والإجراءات المضادة الإلكترونية والإضرابات ضد الأهداف الجوية والبرية والبحرية. وقد أجريت الاختبارات حول قدرة أسطول حاملة الطائرات على كسر الكمائن من الغواصات وممارسة الرقابة الجوية والبحرية عبر المياه العميقة أيضا. هذا وقال مسؤول الأسطول إنّ التدريت يركز على إقلاع الطائرات الحربية من حاملة الطائرات بالمقارنة مع المناورات السابقة.

جيش التحرير الشعبي الصيني يجري تدريبات عسكرية بذخيرة حية في مياه مضيق تايوان

أصدرت إدارة السلامة البحرية بمقاطعة فوجيان الصينية مؤخرا تحذيرا للملاحة أعلنت فيه عن إجراء تدريبات عسكرية بذخيرة حيّة في مياه مضيق #تايوان ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وحتى منتصف ليل يوم الأربعاء وقد تمّ حظر التجوّل والدخول إلى منطقة المياه التي تتمّ فيها المناورات. والرأي العام عبر المضيق يرى أنّ هذا التدريب العسكري هو ردّ تحذيري على تصريحات رئيس الهيئة الإدارية بتايوان، لاي تشينغ ده المؤخرة بشأن استقلال تايوان وكذلك الأنشطة الانفصالية الداعية لاستقلال تايوان. ولكن قرّرت السلطات التايوانية التقليل من التأثيرات وحاولت التظاهر بعدم معرفتها بالتحذير.
ذكر مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني أنّ هذا التدريب العسكري يستهدف القوى الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان، كما قال مدير مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني، ليو جيه يي بصراحة إنّ التدريبات العسكرية تعتبر حملة دفاع عن سيادة الوطن الأم وسلامة أراضيها.
قال مدير مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني ليو جيه يي: ” أعتقد أنّ تصريحات لاي تشينغ ده الداعية إلى استقلال تايوان لا مخرج لها، ورأيه لن يفيد بشيء، وإنّ التدريب العسكري عبارة عن حملة دفاع عن سيادة الوطن الأم وسلامة أراضيها. “
مع أنّ سلطات الحزب التقدمي الديمقراطي التايواني قرّرت التقليل من تأثيرات التدريبات العسكرية بذخيرة حيّة، مدّعيا أنّه روتيني فقط.
قال رئيس الأمن العام بتايوان بنغ شنغ تشو: ” التدريب الذي رأيناه هو أمر روتيني فقط حتى الآن، لا ينبغي أن يتم تأويله وتفسيره.“
كما قال الخبير العسكري بتايوان تشنغ جي ون: ” العلاقات عبر المضيق الحالية بعيدة عن المواجهة العسكرية، ويمكن القول إنّها تواجه تنبيها عسكريا. “
أكدت سلطات تايوان أنّ التدريب العسكري أمر روتيني، وحاولت التقليل من تأثير تحذير البر الرئيسي الصيني إزاء الأنشطة الانفصالية الداعية لاستقلال تايوان في الآونة الأخيرة.

شي جين بينغ يستعرض القوات البحرية الصينية

أقامت اللجنة العسكرية المركزية الصينية عرضا عسكريا بحريا في مياه بحر الصين الجنوبي يوم 12 وقام باستعراض القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية شي جين بينغ وألقى كلمة هامة خلال العرض العسكري حيث أكد على الحاجة الملحة إلى بناء القوات البحرية القوية خلال عملية الكفاح لتحقيق النهوض العظيم للأمة الصينية ويجب على الجنود والضباط التطبيق الشامل لأفكار تقوية الجيش للحزب الشيوعي الصيني في العصر الجديد وتسريع عملية تحديث القوات البحرية بثبات وتعزيز الإبداع والإبتكار وتركيز الجهود على بناء البحرية الصينية إلى القوات البحرية على الدرجة الأولى في كل العالم.