عين على مصر: منتدى التعاون الصيني- الافريقي

أضيف بتاريخ: 18 - 04 - 2018

” الصين تهتم بمصر وأفريقيا بالكامل، والعلاقات سياسيا واقتصاديا بين الجانبين على أعلى مستوى”، بهذه الكلمات افتتح رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مهاب مميش اليوم (الثلاثاء)، المنتدى “الصيني – الأفريقي لمناطق التعاون الاقتصادي”.

وقال مميش في كلمته خلال المنتدى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد يحضر قمة منتدى التعاون الصيني – الأفريقي المقرر عقدها في سبتمبر المقبل في بكين.

وعن العلاقات مع #مصر، قال إن ” مصر دولة مهمة للغاية للصين، والشراكة الاستراتيجية بين البلدين تطورات في السنوات الماضية، وأدت لنتائج جيدة للغاية، والصين مستعدة للعمل مع مصر لتطوير العلاقات ودعم التكامل من أجل التنمية”.

بينما قال السفير الصيني بالقاهرة سونغ أي قوه، إن بلاده ستعطى خلال القمة القادمة لمنتدى التعاون دفعة جديدة للشراكة مع أفريقيا لدعم التعاون في كل المجالات.

وأوضح أن الصين استثمرت في أكثر من 20 منطقة اقتصادية في أفريقيا باستثمارات قدرها 4.5 مليار دولار، وخلقت وظائف لحوالي 60 ألف شخص.

وأكد أن الصين تدعم المناطق الصناعية الأفريقية، وتهتم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشكل كبير.

وتوقع ” تعاونا مثمرا” بين الصين ومصر، مشيرا إلى أن الشركات الصينية أصبحت تستثمر بشكل أكبر في مصر.

ورأى أن مصر لديها مستقبل اقتصادي واعد، والصين سوف تقف إلى جانبها لتحقيق التنمية وتعميق التعاون.

وأشار إلى أن ” المنطقة الصناعية الخاصة بشركة ((تيدا)) تعمل بشكل ناجح على مدار السنوات الماضية، وأثق أن الصين ستبذل المزيد من الجهود خاصة مع مصر لتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس”.

وشدد على أهمية منتدى التعاون الصيني – الأفريقي، لاسيما أن الجانبين “أشقاء وشركاء جيدون للغاية”، مؤكدا استعداد الصين للمشاركة بالخبرات والتكنولوجيا في تسريع التطور الصناعي في أفريقيا وتحقيق التنمية المستدامة.