“بوتين يأمر بتشديد حدة التصريحات والإجراءات الروسية ضد إسرائيل والجيش الإسرائيلي”

أضيف بتاريخ: 09 - 04 - 2018

-تيك ديبكا العبري-
تقرير:

“بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الإسرائيلية هاجمت صباح اليوم القاعدة الجوية السورية الإيرانية الروسية T-4 قرب حمص فاقمت موسكو تصريحاتها ضد إسرائيل والجيش الإسرائيلي. وبمجرد الإعلان الروسى عن قيام الطائرات الإسرائيليه بالهجوم. قامت روسيا بخطوه غير عاديه و لأول مرة بالإعلان عن تنفيذ إسرائيل الهجوم فى ظل الصمت الإسرائيلي وهى قاعده تتبعها بعد عملياتها العسكرية من قبل إسرائيل منذ سنوات عديدة.
الآن ليس هناك حاجة إلى الانتظار حتى يعترف الجيش الإسرائيلي أو يكشف حقيقة أن إسرائيل تقوم بعمليات عسكرية في سوريا بل ستعلن موسكو هذا علانية.
منذ ساعات أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا يدين بشدة تصرفات الجيش الاسرائيلي ضد المتظاهرين الفلسطينيين قرب السياج الفاصل في قطاع غزة. وقد إتخذت موسكو هذه الإجراءات متهمة إسرائيل بإستخدام القوة العشوائية ضد السكان المدنيين”. مصادر عسكرية واستخباراتية لموقع ديبكا يعتقدون أن هذه ليست سوى الخطوات الأولى من رد الفعل الروسي ويرجع ذلك لعدة أسباب:

🔴العملية العسكرية الإسرائيلية نفذت في مرحله سياسية وعسكرية حساسة للغاية بالنسبه إلى الرئيس الروسي وتزامنا مع توجيه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى الإتهام للجيش الروسي بمسؤوليته عن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا ومواجهة إتهامات بالوقوف خلف تسميم العميل الروسى المزدوج وإبنته فى بريطانيا.

🔴من وجهة نظر بوتين الهجوم الإسرائيلي على T-4 هو هجوم استكشافي امريكي لتقييم ما سيكون عليه رد فعل موسكو فى حال هجوم واسع على سوريا. ويرى بوتين أنه ليس لديه خيار سوى الرد بقسوة على هذا الهجوم في محاولة لوقف وردع أي هجمات مقبلة.

🔴بوتين حذر بالفعل إسرائيل قبل شهرين في الأسبوع الثاني من شهر فبراير بعد قصف اسرائيلي مكثف في 10 فبراير أدت إلى اسقاط طائرة اسرائيلية من طراز اف 16.حذر بعدم ارسال الطائرات الإسرائيلية لمهاجمة أهداف في سوريا. وقال انه سيغير من ردود القوات الجوية الروسية على اي هحوم.
إلتزمت إسرائيل شهرين فقط والآن على ما يبدو قررت أنه ليس لديها خيار سوى مهاجمة أهداف إيرانيه فى سوريا. بعبارة أخرى عرفت إسرائيل وأخذت على ما يبدو في الاعتبار أن بوتين سيرد على ذلك.

🔴وبما أن هذه ليست سوى الخطوة الأولى في رد فعل روسيا العسكري والسياسي يمكن للمرء أن يتوقع المزيد من التحركات الروسية أكثر صعوبة في المستقبل القريب.
وأحد هذه الردود الأكثر مدعاة للقلق فى الجيش الإسرائيلي هي إمكانية أن تدعم روسيا حرب استنزاف تشارك فيها سوريا و إيران وحزب الله ضد إسرائيل في جنوب وغرب سوريا”.