عين على ليبيا 27 أكتوبر 2016

أضيف بتاريخ: 27 - 10 - 2016

بوابة إفريقيا الإخبارية:

مباحثات إسبانية جزائرية بشأن الوضع الأمني في ليبيا:

بحث كاتب الدولة الإسباني للشؤون الخارجية ” إغناسيو ايبانوز ” مع وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري ” عبد القادر مساهل ” الوضع السياسي والأمني في ليبيا ومنطقة الساحل. ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية عن لسان ” مساهل ” قوله ، أن الجانبيْن تبادلا وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك ، ولا سيما الوضع الليبي ، والوضع في مالي ، والوضع في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب ، والهجرة غير الشرعية.

بوابة الوسط:
بوتين: روسيا لا تخطط للتدخل العسكري في ليبيا:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لا تخطط للتدخل العسكري في ليبيا أو العراق أو أي بلد آخر بحسب رويترز.
وقبل يومين في ذات المنتدى قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده مستعدة لدراسة طلبات من العراق وليبيا بالمشاركة في العمليات العسكرية ضد “الإرهابيين” في أراضيهما.
وأكد المسؤول الروسي، وفق بيان صادر عن منتدى “فالداي” الدولي للنقاش، نقلته وكالة “سبوتنك”، أن روسيا ستدرس باهتمام “أي طلبات من سلطات العراق وليبيا بالمشاركة في العمليات ضد الإرهابيين في أراضي الدولتين”.
وقبلها إستبعد ميخائيل بوغدانوف حدوث تغيير في الوضع بليبيا في القريب العاجل بسبب التعقيدات الناشئة بين الأطراف المختلفة، قائلاً: “نحن لا نستطيع إلا أن نشعر بالقلق لإستمرار الوضع السياسي والعسكري غير المستقر في ليبيا، الوضع (على الأقل) من غير المرجح أن يتغير إلى الأفضل في المستقبل المنظور”.

وكالة أنباء التضامن:

أعلن موقع القيادة الأمريكية في إفريقيا ” أفريكوم ” عن شنها 351 غارة جوية على مدينة ” سرت ” خلال الفترة من 1 أوت إلي 26 أكتوبر 2016 وذلك لدعم حكومة الوفاق
” البنيان المرصوص ” لقتالها تنظيم الدولة.
كما شنت الطائرات الأمريكية يوم أمس الأربعاء 5 غارات جوية علي مواقع تنظيم الدولة في منطقة ” الجيزة البحرية ” والتي تعد المعقل الأخير لدى التنظيم.
يذكر أن ” أحمد هديه ” مدير المركز الإعلامي لغرفة عمليات البنيان المرصوص أكد في تصريحات صحفية عن توقف الضربات الأمريكية خلال اليومين الماضيين وذلك لإنتهاء المدة المحددة لها قبل ثلاثة أيام و لم يتم التمديد بعد ـ بحسب قوله.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.