عين على ليبيا: حلف الناتو/الجيش الليبي

أضيف بتاريخ: 15 - 10 - 2016

15 أكتوبر 2016

موقع إيوان:

السويحلي والسراج يدينان عملية الإنقلاب عليهما:

قامت مجموعات مسلحة مساء أمس الجمعة بإقتحام مقر المجلس الأعلى للدولة الذي يتولى عبد الرحمان السويحلي رئاسته في محاولة لإستعادة سيطرة حكومة الإنقاذ والمؤتمر العام على مقرات مجلس الدولة وسط العاصمة طرابلس.
وقد أصدر المجلس الأعلى للدولة بيانا إتهم فيه رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل وآخرين بالقيام بعملية التسلل إلى مقره في محاولة وصفها باليائسة والعبثية لإرباك المشهد السياسي وتعطيل أي محاولة لإستقرار الدولة.
وطمأن البيان الجميع أن المجلس الأعلى للدولة مستمر في أداء مهامه ويؤكد إلتزامه بالثبات والحزم في مواجهة أساليب البلطجة والإبتزاز وإستخدام جميع الوسائل المتاحة لمواجهة محاولات تهديد أمن العاصمة والقضاء عليها مهما كانت التضحيات.
وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة حكومة الوفاق بالعمل على إخلاء مقر مجلس الدولة والقبض على كل من قام بالتورط في هذه الجريمة وتحديد العناصر التي قدمت التسهيلات اللازمة لإرتكابها.

بوابة إفريقيا الإخبارية:

الناتو يشارك في عملية “صوفيا” في البحر المتوسط:

ناقش حلف شمال الأطلسي والإتحاد الأوروبي الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول بعثة الأخير “غارديان سي”، الهادفة إلى تقديم المساعدة اللوجستية في عملية “صوفيا” في البحر الأبيض المتوسط.
وأعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، أن “الحلف يناقش تقديم المساعدات اللوجستية للمهمة البحرية (صوفيا)، والتي يقودها الإتحاد في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا لمراقبة تنفيذ قرار الحظر على الأسلحة”.
وذكر الأمين العام للناتو بالعملية المشتركة الناجحة التي نفذها الحلف والإتحاد في البحر الأيوني، مؤكدا على أن الحديث يدور بشأن تواجد قوات الناتو في المياه الدولية.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيطالي إن “الهدف الأساسي من المرحلة الآنية لـ(صوفيا)، هي منع الهجرة غير الشرعية”.
وأضاف جينتيلوني: “قبل فترة وجيزة، وبطلب من الحكومة الليبية، أضيفت مهمة تدريب خفر السواحل للعملية، ومن جانبنا نرحب بمساعدة الناتو”. وأشار الوزير الإيطالي إلى أن هناك عددا من المسائل يتم النظر فيها، ومنها إمكانية مساعدة ليبيا في إعادة هيكلة القوات الأمنية وأدائها الفعال.
وقال جينتيلوني: “هذا سيكون عن طريق الحوار المباشر بين الناتو وليبيا، وهذا لا يعد تدخلا في الشؤون الداخلية للبلد”.

الجيش الليبي يسلم 14 داعشياً مصرياً للقاهرة:

سلم الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر 14 مصريا للسلطات المصرية، تم القبض عليهم وهم يقاتلون في صفوف داعش، وبحسب مصدر عسكري فإن المقبوض عليهم تراوحت أعمارهم بين 17 و 26 عاما، حاولوا التسلل إلى مدينة درنة، دون أن يفصح متى كان التسليم.

بوابة الوسط:

بن حلي: سببان وراء الأزمة في ليبيا:

إعتبر نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أن الأزمة الليبية تعد أسهل الأزمات العربية على الساحة حاليًا، مشيرًا إلى “معاناة الليبيين من التدخلات الأجنبية”.
وقال بن حلي، في حوار مع جريدة “المصري اليوم” المصرية: “هناك أمران هما سبب الأزمة الليبية وهما: كيف يستثمر الليبيون ثرواتهم الكبيرة فيما بينهم بشكل عادل، وكيف يتشاركون في الحكم”، مضيفًا أن ليبيا “لا يوجد فيها أقليات أو عرقيات، وهناك نواة لهذه الحلول تتمثل في المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمطلوب منهما أن يتعاونا لإستقطاب جميع الأطراف”.
ولفت إلى “الكثير من القواسم المشتركة التي تجمع بين الليبيين من أجل المحافظة على بلدهم قبل أن يعاني من التدخلات الأجنبية كما يحدث في أزمات عربية أخرى”.
وأشار نائب أمين جامعة الدول العربية إلى أنه يتم التحضير حاليًا لعقد القمة العربية الإفريقية في مالابو عاصمة غينيا الإستوائية أواخر نوفمبر المقبل، والتي سيصدر عنها “إعلان مالابو” ويتضمن المحاور الكبرى للتعاون العربي الإفريقي في عدة مجالات منها التنسيق السياسي والإقتصادي والتنمية والسياحة والإستثمار ومحاربة الإرهاب وغيرها.

“البنيان المرصوص” تسيطر على كامل حي المنارة:

أفاد مصدر في غرفة العمليات العسكرية في سرت بأن قوات “البنيان المرصوص” سيطرت على حي المنارة (الكامبو سابقًا) بالكامل، حيث كانت تتمركز بقايا عناصر تنظيم “داعش”.
وأوضح المصدر لـ”بوابة الوسط” اليوم السبت أن السيطرة على الحي تمت للبنيان بعد توغل نفذته القوات على جميع المحاور أمس، مدعومة بالدبابات وضربات الطيران الأميركي.
وأشار المصدر إلى أن قوات البنيان سيطرت على مواقع مهمة أثناء تقدمها وصولاً إلى مساكن الجيزة البحرية من جهة الجنوب والشمال، وأن ما تبقى لدى “داعش” حاليًا مجرد مواقع صغيرة جدًا، تتحصن فيها أعداد قليلة من عناصره المحاصرة.
فيما لفت المصدر إلى إنتشار جثث عناصر “داعش” في مختلف شوارع حي المنارة والجيزة البحرية، والتي يبلغ عددها 20 وفق المصدر.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.