عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 24 - 12 - 2017

بوابة افريقيا الإخبارية:
ماكرون يلتقي قوات فرنسية بالقرب من ليبيا:

إلتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالقوات الفرنسية المتواجدة بالنيجر، لتشجيعهم وحثهم على الإستعداد للتعاطي مع الظروف الإستثنائية التي تشهدها المنطقة – مع العلم أن النيجر تشهد حالة الطوارئ- .
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها ماكرون، إلى النيجر يومي الجمعة السبت، والتي ألتقى فيها مع الرئيس النيجري محمد يوسفو، الذي عقد معه مؤتمرا صحفيا مشتركا أعرب فيه، عن إستعداد بلاده لتعزيز وجودها العسكري في منطقة الساحل الافريقي، لأن الحرب ضد الإرهاب أمر ضروري، مشدد على أن هناك مسائل رئيسية أخرى تثير القلق، من بينها تحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا ومكافحة الهجرة والإتجار بالبشر، على حد قوله.
وتعهد الرئيس الفرنسي بتقديم مساعدات بقيمة أكثر من 400 مليون يورو إلى النيجر يتم تخصيصها لدعم مشاريع الأمن والتنمية والديمقراطية، في الفترة من 2017 إلى 2021 .
يشار إلى أن فرنسا تمتلك أكبر قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في النيجر (بالقرب من الحدود الليبية)، ويتواجد بها الآلاف من القوات الفرنسية.

“سلامة” يستبعد عقد المؤتمر “الجامع” الذي دعا له:

كشف رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، عن إحتمالية تأجيل عقد المؤتمر الليبي الجامع الذي سبق وأن دعا له، ليعقد في شهر فبراير المقبل.
وبرر سلامة، صعوبة عقد المؤتمر، بغياب المصالحات وقبول الطراف الليبية بعضها لبعض،إضافة لصعوبة أخرى تتمثل في الإتفاق على مكان عقد المؤتمر داخل ليبيا.