عين على الجزائر: موالون للكيان الصهيوني في الجزائر

أضيف بتاريخ: 06 - 10 - 2016

الخبر:

تحديد هوية الإرهابيين الأربعة المقضى عليهم بباتنة:

أوضح بيان لوزارة الدفاع الجزائرية اليوم الخميس، في إطار مكافحة الإرهاب وإثر العملية النوعية لقوات الجيش الوطني الشعبي بجبل وستيلي، بولاية باتنة/ن.ع.5، يوم 29 سبتمبر 2016، والتي مكنت من تحييد خمسة (05) إرهابيين وإسترجاع كمية من الأسلحة والذخيرة، تم التعرف على باقي المجرمين الأربعة، إذ يتعلق الأمر بكل من “ب. مسعود” المدعو “الروس” و”ز.محمد” المدعو “تيمو” و “ن.سيف الدين” المدعو “أبو دجانة” و”س.هارون”.
كما دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 05 أكتوبر 2016، ورشة لصناعة المتفجرات و(18) مخبأ للإرهابيين وقنبلتين (02) تقليديتي الصنع خلال عملية بحث وتمشيط بتيبازة/ن.ع.1.

البنك الدولي في تقرير حول البترول و نمو الإقتصاد:

نجحت الجزائر في الحفاظ على “نمو إقتصادي محترم” على الرغم من إنخفاض أسعار البترول الذي قلص من مداخيلها الناجمة عن التصدير حسبما أكده يوم الأربعاء البنك العالمي في تقرير حول (منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ) مينا الذي نشر بواشنطن تحت عنوان دور الإدماج الإقتصادي في الوقاية من التطرف العنيف و الذي جاء فيه:
“أنه على الرغم من الإنخفاض الكبير لأسعار البترول و أحوال جوية غير ملائمة فقد تمكنت الجزائر من الإبقاء على نمو إقتصادي محترم سنة 2015 و خلال السداسي الأول من سنة 2016”.
و تم تحقيق هذه النتائج “على الرغم من الخسائر التي سببها للإقتصاد إنخفاض أسعار البترول”, حسبما أوضحت هذه الهيئة.

الشروق:

نشاط “روتاري غليزان” يدخل أروقة البرلمان:

دخلت تصريحات ما يسمى بنادي “روتاري غليزان”، المثيرة للجدل أروقة البرلمان بعد حديث الصحافة عنها، حيث طالبت الكتلة البرلمانية لتكتل الجزائر الخضراء، الوزير الأول عبد المالك سلال، بإستفسارات عن ما صدر عن هذا النادي الذي أعلن ولاءه للكيان الصهيوني، والتطبيع معه من خلال نعيه لشمعون بيريز، بالإضافة إلى الإساءة لزعيم الحركة الإصلاحية في الجزائر العلامة، عبد الحميد بن باديس.
وطالب النائب بالغرفة السفلى للبرلمان، الوزير الأول، بتقديم تفسيرات حول ماقام به “روتاري غليزان” -المعروف بأنه يخدم و يشكل رمز من رموز الماسونية في الجزائر- وساءل البرلماني سلال: “ما هي الإجراءات التي يستلزم منكم واجب المسؤولية القيام بها، تجاه هذا النادي المشبوه وأمثاله من الجمعيات العبثية الأخرى في بلادنا”. و المطالبة بالإعتذار فورا للشعب الفلسطيني عن هذا الإستهتار و عن هذه الخيانة لقضية الأمة الأولى و التدكير بأن الجزائر كانت و ستظل مع فلسطين ظالمة أو مظلومة و أن هذه التصرفات المشبوهة لا تجلب سوى الخزي و العار لشعب قدم الكثير من التضحيات و سالت فيه دماء شهداء دفاعا عن الحق.

الإذاعة الوطنية:

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة رسمية لمناقشة تطورات ملف الصحراء الغربية:

أكد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الروسي فيتالي تشوركين، خلال عرضه لبرنامج مجلس الأمن لشهر أكتوبر، أن المجلس سيناقش خلال جلسته حول الصحراء الغربية تقرير سيقدمه المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، حول المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية ونتائج مشاوراته مع الأطراف لإستئناف المفاوضات كما سيستمع المجلس لتقرير ستقدمه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، كيم بولدوك حول سير عمل بعثة المينورسو، وتأثير إستمرار المغرب في منع أفراد البعثة من الإلتحاق بمهامهم بالصحراء الغربية. كما سيتضمن التقرير مستجدات الوضع بمنطقة “الكركرات”، والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء الوضع الذي تسبب فيه النظام المغربي، عندما خرق إتفاق وقف إطلاق النار منتصف شهر أوت الماضي.
و إجتمع مجلس الأمن أكثر من سبع مرات خلال هذه السنة، لدراسة التطورات في الصحراء الغربية، مما يعكس إهتماما متزايدا لدى المجموعة الدولية لحل النزاع.
ووضعت الأمم المتحدة خارطة طريق لسنة 2017 لتحريك ملف القضية الصحراوية الذي يعرف حالة من الجمود منذ سنة 2012.
وتهدف الخطة التي أوردها الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير مقدم للجمعية العامة الأممية للموافقة على ميزانية بعثة المينورسو لسنة 2017 إلى إعطاء دفع جديد لمسلسل المفاوضات، وذلك تجنبا إلى العودة الى التوتر وحالة اللاإستقرار السائدة منذ شهر مارس الماضي، عندما قام المغرب بطرد المكون المدني للمينورسو، وإنتهاك وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.