تقرير عسكري صهيوني: حزب الله أقوى قوة غير حكومية مسلحة في العالم

أضيف بتاريخ: 31 - 10 - 2017

نُشر :30 تشرين الأول/ أكتوبر 2017

الكاتب: إذاعة النور

المكان: لبنان

المصدر: اعلام العدو

نقل موقع “والاه” العبري، تقييم قادة اركان اوروبيين سابقين عرضوا مع المسؤولين “الإسرائيليين” قدرات حزب الله ومن ضمنها تمكن الحزب من الحصول على صواريخ دقيقة الاصابة بهامش خطأ لا يتعدى الأمتار المعدودة، فضلا” عن قيام عناصر حزب الله بتحديث الطائرات بدون طيار والأنظمة المضادة للطائرات المسربة من سوريا، ومعلومات عن المنشآت والمرافق الحساسة في “إسرائيل”.

القوة العسكرية لـ” حزب الله ” تقلق كيان العدو
وبحسب الموقع العبري، اجتمع فريق الخبراء، بمن فيهم كبار ضباط الاحتياط من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واستراليا وإيطاليا، مع كبار الشخصيات السياسية والعسكرية الإسرائيلية لاستكمال تقرير تحت عنوان “الجيش ‘الإرهابي’ لحزب الله: كيفية منع حرب لبنان الثالثة “.

ويشير “والاه” ، أنه في تقرير صدر هذا الشهر وصف الفريق العسكري الرفيع المستوى تطور المنظمة اللبنانية كمنظمة “القدرات العسكرية للدولة” التى تعد “أقوى قوة غير حكومية مسلحة في العالم. ”

وكتب معدو التقرير أن الجيش الإسرائيلي يقدر أن معظم ترسانة المدفعية التابعة لحزب الله يبلغ مداها 21 كيلومترا وتشمل أساسا” صواريخ كاتيوشا، ويمتلك حزب الله آلاف الصواريخ الإيرانية من طراز فجر -5 والصواريخ من طراز B-302 التي يتراوح مداها بين 80 و 60 كيلومترا، ومئات الصواريخ الإيرانية من طراز F-110 وصواريخ زيلزال -2 وصواريخ M-600 السورية التي يبلغ مداها حوالي 250 كيلومترا، دون الذكر بشكل قاطع أن حزب الله يملك صواريخ سكود C و سكود D التي تغطي كامل أراضي “إسرائيل”.

وأشار التقرير إلى مصادر في الجيش الإسرائيلي والتي تعتقد أن حزب الله لديه صواريخ موجهة من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وهي تقنية تسمح لهم بضرب هدف بهامش خطأ لا يتعدى أمتار قليلة، حيث أنه سيسمح لحزب الله بضرب المنشآت الاستراتيجية مثل محطات الطاقة والموانئ والمطارات وغيرها من البنية التحتية.

ووفقا للتقرير، فإن حزب الله يبذل جهدا استخباراتيا” واسعا” يشمل وحدات تجمع بنكا” كبيرا” من الأهداف، بما في ذلك المرافق الأساسية الحيوية والحساسة في “إسرائيل”، من خلال عملاء المخابرات والمعلومات والصور الجوية.

وقد أشار التقرير إلى مقاتلي حزب الله المسلحين ببنادق كلاشينكوف ونظارات الرؤية الليلية وصواريخ آر بي جي 29 المتقدمة وصواريخ كورنيت المضادة للدبابات الدقيقة التي تصل إلى خمسة كيلومترات والمتخصصين في تشغيل المتفجرات والعبوات المخفية، والتكتيكات العسكرية عالية الكفاءة في القتال في سوريا .

وبحسب التقرير الذي ينقله موقع “والاه”، فقد حسنت التجربة التشغيلية في سوريا بشكل كبير من قدرات حزب الله، على سبيل المثال، أفرادها المتخصصين في استخدام الدبابات الروسية T-72 و T-80 و ناقلات أفراد مدرعة من طراز بم-3 و M-113.

كما يورد التقرير بالتفصيل تزايد عدد الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله الذي يزعم أن مئات الطائرات غير المأهولة تستخدم للمراقبة، بما في ذلك العشرات المجهزة بالصواريخ التي يتراوح وزنها بين 40 و 50 كجم.

ويشير التقرير، أنه منذ عام 2004، دخلت ثماني طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله في المجال الجوي لفلسطين المحتلة، وتم تدريب العشرات من عناصر حزب الله لمدة عامين لتسيير طائرات بدون طيار.

ويضيف التقرير أن حزب الله ليس لديه سفن، ولكن لديه قدرات بحرية كبيرة يمكن أن تشكل تهديدا للبحرية الإسرائيلية، مثل صواريخ كروز التي يتراوح مداها بين 35 و 300 كيلومتر، وأن حزب الله لديه العشرات إن لم يكن المئات من الصواريخ الباليستية، وستشكل هذه التدابير تحديا كبيرا للبحرية، وهو ما يلزم لحماية الموانىء والسفن التجارية “الإسرائيلية”، فضلا عن حقول الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط. ويظهر أيضا أن حزب الله لديه القدرة على اعتراض الاتصالات اللاسلكية للجيش الإسرائيلي، فضلا عن فك رموز البث المشفرة.
الثلاثاء ٣١ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٧ ١٨:٠٠ بيروت