قاعدة جوية أمريكية بالنيجر قرب الحدود الجزائرية:

أضيف بتاريخ: 02 - 10 - 2016

الشروق الجزائرية:

تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إنشاء قاعدة عسكرية جوية بمنطقة أغاديز بالنيجر التي تبعد حوالي 480 كلم عن الحدود الجزائرية، قادرة على نشر طائرات من دون طيار، حسب معلومات أوردها موقع “ذي إنترسبت”.

وحسب الموقع الذي تحصل على معلومات سرية من وزارة الدفاع الأمريكية، فإن النيجر هو البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على إستضافة الطائرات الأمريكية بلا طيار من طراز MQ9 الفتاكة التي يمكن تزويدها بأسلحة لشن ضربات جوية.

وأضاف المصدر أن النيجر أصبح في موقع يجعل منه قاعدة أساسية للعمليات الأمريكية في المنطقة، على أن تكون أغاديز نقطة إنطلاق لعمليات إستطلاع ومراقبة ضد المجموعات الإرهابية الناشطة في المنطقة.

وقال إن مشروع القاعدة الجوية الأمريكية كان مبرمجا منذ زمن طويل، وتصل تكاليف بنائها إلى 100 مليون دولار. وتستخدم الطائرات بدون طيار في المراقبة العسكرية وإسقاط القنابل في المواقع التي تشكل خطورة كبيرة أو يصعب الوصول إليها بالطائرات التي يقودها طيارون حقيقيون.

وقالت المتحدثة بإسم وزارة الدفاع الأمريكية ميشيل بالدانزا، لوكالة الأنباء الفرنسية إن الولايات المتحدة “تدعم مجموعة جهود في مجال الأمن وإيجاد قدرات في منطقة الساحل، وأوضحت أن الموقع في أغاديز سيبقى قاعدة نيجرية وليس الهدف تحويله إلى قاعدة أمريكية على غرار تلك الموجودة في جيبوتي، والتي تعتبر القاعدة الأمريكية الدائمة الوحيدة في القارة الإفريقية.

وحسب المصدر فإن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تقوم بعملياتها العسكرية في الساحل إنطلاقا من العاصمة النيجرية نيامي إلى غاية 2014، حيث بدأت في إنشاء قاعدة شبه دائمة في النيجر، وفق صحيفة “واشنطن بوست” التي نشرت مخططات لقاعدة جوية للطائرات بدون طيار في أغاديز.

وقال سفير الولايات المتحدة الأمريكية في النيجر إن قيادة الأفريكوم تدرس إمكانية إقامة قاعدة جوية شمال النيجر بهدف تقديم الدعم الإستعجالي للعمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة، من خلال البحث والمراقبة والتعرف على التهديدات الإرهابية المحتملة.

وذكر موقع “ذي إنترسبت”، أن وثائقا عرضها سلاح الجو الأمريكي أمام الكونغرس في 2015، أظهرت قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتفاوض مع النيجر حول إبرام إتفاق لبناء مدرج طائرات جديد مجهز بكافة الوسائل اللازمة في القاعدة الجوية 201 للقوات النيجرية جنوب مدينة أغاديز.

وأظهرت وثيقة أخرى أن الإنتهاء من أشغال تهيئة القاعدة الجوية في أغاديز سيكون في السنة المقبلة 2017.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية. شبكة باب المغاربة للدراسات الإستراتيجية.


تعليق واحد لـ “قاعدة جوية أمريكية بالنيجر قرب الحدود الجزائرية:”

  1. الولايات المتحدة تريد ضرب الجزائر و استسلامها | frontieresblog15 h 59 min في 10-10-2016

    […] Source : قاعدة جوية أمريكية بالنيجر قرب الحدود الجزائرية: – ش… […]