عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 28 - 08 - 2017

بوابة إفريقيا الإخبارية:
ملف الهجرة على طاولة قمة باريس اليوم بمشاركة السراج:

تعقد اليوم الإثنين بالعاصمة الفرنسية باريس قمة تجمع قادة سبع دول أفريقية وأوروبية، لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية.
ويشارك في القمة التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرؤساء: التشادي إدريس ديبي، والنيجري محمدو يوسوفو، والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل، ورئيسا حكومة إيطاليا باولو جينتيلوني، وإسبانيا ماراينو راخوي، إضافة إلى رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديركا موغوريني.
وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن هذه القمة المصغرة ستبحث موضوع الهجرة من افريقيا إلى أوروبا، وسيتم فيها إعادة تأكيد دعم أوروبا لتشاد والنيجر وليبيا في مراقبة تدفق المهاجرين والتحكم في إدارته.

مصر وألمانيا توقعان اتفاقاً لوقف تدفق المهاجرين:

قال وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، إن بلاده وقعت إتفاقا مع مصر لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.
وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري أنه على الرغم من حدوث جدل بين البلدين في بعض الأحيان بشأن الحريات والحقوق فإن علاقاتهما متينة.
ولطالما أثارت الحكومة الألمانية مسألة توقيع اتفاقات بشأن المهاجرين مع دول أفريقية للتعامل مع أسباب الهجرة غير الشرعية من منابعها.
وفي مارس، وقعت ألمانيا اتفاقا مع تونس لمعالجة العقبات البيروقراطية، التي حالت دون عودة التونسي أنيس العامري، الذي قتل 12 شخصا بشاحنة في سوق لبيع مستلزمات عيد الميلاد ببرلين العام الماضي، إلى وطنه سريعا بعد رفض الطلب الذي تقدم به للحصول على لجوء سياسي في ألمانيا.
وجعلت ألمانيا تعزيز التطور الاقتصادي في أفريقيا أولوية لرئاستها لمجموعة العشرين العام الجاري.

بوابة الوسط:
رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لتخصيص 7 مليارات دولار لليبيا:

دعا رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، لتخصيص مساعدات مالية إضافية لليبيا بقيمة 7 مليارات دولار، لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية، على غرار المساعدات المالية الأوروبية المقدمة لتركيا.
وقال تاجاني في تصريحات لجريدة “لاريبوبليكا” الإيطالية: “خصصت أوروبا 7 مليارات دولار لتركيا لإغلاق ممر الهجرة غير الشرعية في البلقان، وحان الوقت لنفعل الشيء نفسه مع ليبيا. على أوروبا إعطاء ليبيا 7 مليارات دولار، ثم بعدها يمكننا الاستثمار في باقي دول المنبع بأفريقيا”، طبقًا لما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الإثنين.

وكالة أنباء التضامن:

“داعش” ينشر “شريطاً” لانتشار عناصره بمنطقتين وسط ليبيا:

أظهر شريط بثه تنظيم الدولة “داعش” علمية انتشار ودوريات لعدد من عناصره في منطقة أبوقرين غرب سرت ومنطقة الجفرة ، بحسب التسجيل.

وأوضح الشريط الذي نشرته وكالة أعماق “الذراع الإعلامية للتنظيم” عناصر ملثمة تستوقف السيارات وتقيم حواجز ليلية ودوريات صحراوية.

ويأتي هذا التسجيل بعد خمسة أيام من إعلان التنظيم مسؤوليته عن الهجوم المسلح على حاجز أمني بمنطقة الفقهاء وسط الجفرة والذي أودى ب 14 عسكريا ومواطناً.

يشار إلى أن التنظيم بعد هزيمته في مدينة سرت في ديسمبر 2016 يحاول تجميع عناصره في وديان تقع جنوب غرب سرت ووسط ليبيا.

منسقة المتابعات المغاربية.