عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 22 - 07 - 2017

بوابة إفريقيا الإخبارية:
قوات البنيان المرصوص تتحدث عن هجوم وشيك لداعش على سرت:

قال العميد محمد الغصري ان القوات التابعة لغرفة عمليات “البنيان المرصوص” في سرت تتأهب لصد هجوم “كبير ووشيك” من تنظيم داعش الإرهابي، حيث عززت القوات من تواجدها في المدنية التي تشهد استنفارا أمنيا وعسكريا تحسبا للهجوم في وقت أرسلت فيه الغرفة قوة قوامها 20 سيارة مسلحة إلى منطقة السبعة غرب سرت، كما أقامت نقاط تفتيش في مداخل المدينة الغربية والشرقية. .
وأكد المتحدث باسم الغرفة في تصريحات صحفية اليوم “السبت” أن قوات كبيرة من تنظيم داعش تمكنت من ترتيب صفوفها، وهي بصدد الزحف من الجنوب والشرق، باتجاه مدينة سرت،مضيفا أن ماوصفه بالجيش الوطني بالتعاون مع القوات في سرت ومدها بالمعلومات عن تلك التنظيمات، للقضاء عليها.
يذكر أن شهود عيان تحدثوا عن تحركات مشبوهة لعناصر من تنظيم داعش ما تزال تنتقل جنوب وجنوب غرب وشرق مدينة سرت بحرية تامة، مستغلة الطبيعة الجغرافية للمنطقة، مضيفة أن مناطق في الجنوب أصبحت معقلا جديدا لـ”داعش”.
وكانت مدينة سرت قد تحررت منذ أشهر من قبضة تنظيم داعش بعد معارك ضارية قادتها قوات البيان المرصوص وانتهت بهزيمة التنظيم

سلاح الجو الليبي يستهدف موقعاً لتنظيم شورى درنة :

شنت مقاتلات سلح الجو الليبي ظهر اليوم السبت غارة على موقع تابع لتنظيم شوري درنة في منطقة الحَجاج المُطلة على حي باب طُبرق بمدينة درنة . وأعلنت غرفة عمليات عمر المختار أن المقاتلة ” mig23pn” استهدفت السبت مقر أقامة ومبيت لمقاتلي درنة الإرهابي المتحصنة بمصنع اللدائن بمدينة درنة . وقالت الغرفة أن المقاتلة mig23pn عادت إلى قاعدة قــاعـــدة الأبـرق الجـوية.

لقاء مرتقب بين حفتر والسراج في باريس:

كشف مصدر دبلوماسي ، أن لقاء ً مرتقباً يوم الثلاثاء القادم سيجمع القائد العام للجيش الليبي المشير ركن خليفة حفتر مع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في العاصمة الفرنسية باريس، في إطار البحث عن حل للأزمة الراهنة، واستكمالاً للقاء أبو ظبي الذي جمعهما حول تقريب وجهات النظر.

بوابة الوسط:

مساهل يبحث نظيره الفرنسي مستجدات الوضع في ليبيا:

أجري وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الفرنسي جون إيف لودريان، يركز على الوضع في ليبيا. و تطرق الجانبان إلى التطورات الميدانية الليبية، والمبادرات الخاصة بمساعدة الأطراف المعنية على الخروج من الأزمة. كما جدد مساهل موقف الجزائر الداعم لحل سياسي شامل والتقريب بين الأطراف الليبية.

في محاولة لتنسيق أمني بين البلدين مصر مستعدة لتدريب الشرطة الليبية:

إستقبل وكيل عام وزارة الداخلية بالحكومة الليبية الموقتة العميد حسين العبار، اليوم السبت، بمقر ديوان وزارة الداخلية في مدينة بنغازي لجنة أمنية من مصر برئاسة اللواء خالد عبدالحميد رفقة مسؤولين بهيئة الطيران المدني المصرية.
وفيما أشاد رئيس اللجنة وأعضاؤها بالوضع الأمني داخل مدينة بنغازي، أكد الوفد خلال إجتماعه مع وكيل وزارة الداخلية بضرورة التنسيق الأمني بين الجانب الليبي والمصري من خلال تبادل الزيارات، لافتًا إلى أن الجانب المصري مستعد للتعاون في مجال تبادل المعلومات الأمنية في حينها، كما أبدى استعداده بإقامة دورات تدريبية خاصة لأعضاء هيئة الشرطة بمصر.
منسقة المتابعات المغاربية.