حصة ترامب من اليمن حسب وعد بن سلمان

أضيف بتاريخ: 28 - 06 - 2017

قالت وكالة أنباء أسيا أنها حصلت من مصدر قطري رسمي على نص مثبت بوثيقة سرية سعودية كشفت عن اتفاق كامل بين ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ينص الاتفاق على تعهد بن سلمان بتنفيذ البرنامج الانتخابي لترامب وما أطلقه من وعود خلال حملته الانتخابية مقابل تعهد ترامب بدعم تثبيت بن سلمان كملك السعودية وتحويل قانون “جاستا” ضد قطر.

وكشفت الوثيقة ان بن سلمان رفع خطة كاملة للرئيس الامريكي دونالد ترامب بعيد انتخابه وقبل تسلمه مقاليد ادارة البيت الابيض تتضمن في معظمها بنود صفقات واستثمارات بمئات مليارات الدولارات تحت عنوان المواءمة مع اهداف البرنامج الانتخابي.

الخطة التي اطلق عليها بن سلمان اسم مبادارات رؤية المملكة العربية السعودية للشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية، وذيّلها بعنوان فرعي “عرض مقدم لرئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتخب”، وافق عليها ترامب على ان يتم تنفيذها على مراحل.

فيما يتعلق باليمن، تقترح الخطة انشاء منطقة تجارية امريكية على ساحل البحر الاحمر تخضع للانظمة الامريكية وتكون بوابة امريكا لافريقيا والشرق الاوسط وفي صفحتها الثامنة تقرر الخطة التعاقد مع وزارة الدفاع الامريكية لتوفير معلومات عن الاهداف في اليمن بمبلغ 200 مليون دولار وتمنح السعودية بموجب الخطة الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في البحر الاحمر. وتذكر الخطة في السياق الاستثماري بأن حجم الاصول السعودية في امريكا يبلغ ترليون دولار.

المصدر: آسيا نيوز