اسبوع السايبر الإسرائيلي ينكب على قضية “التحريض” الالكتروني

أضيف بتاريخ: 26 - 06 - 2017

أسبوع السايبر الإسرائيلي يعقد في جامعة تل أبيب في الفترة الممتدة من 25-29 حزيران الحالي، يشارك فيه الكثير من الخبراء من خلال 45 ورشة عمل ولقاء سيشهدها أسبوع السايبر الإسرائيلي.

شخصيات إسرائيلية رسمية تشارك في المؤتمر، منها وزيرة القضاء الإسرائيلي “أيلت شكيد” والتي ركزت في حديثها على موضوع التحريض عبر شبكة الإنترنت، ومسؤولية الجهات المسؤولة عن ضرورة إزالة المواد التحريضية من شبكة الانترنت.

“شكيد” قالت أن العلاقة بين التحريض عبر شبكة الانترنت وبين تنفيذ عمليات سمتها إرهابية هي ظاهرة جديدة وذات أهمية إستراتيجية، ويشكل هذا التحريض مس بسيادة الدولة من خلال الفضاء الإلكتروني، لهذا على شركات الانترنت أن تعمل على إزالة المحتوى التحريضي من تلقاء نفسها.

“شاي نيتسان”، المدعي العام الإسرائيلي تحدث هو الآخر عن موضوع التحريض من خلال الفضاء الإلكتروني قائلاً:

” التحريض عبر الفضاء الإلكتروني هو ميدان المدينة الجديد، على الرغم من أن الحديث يدور عن تجاوزات لفظية، إلا أن هناك ارتفاع في وتيرة العقاب كون المحاكم باتت على قناعة أن الحديث يدور عن تجاوزات خطرة، وأصبحت عقوبة السجن الفعلي حكم في مثل هذه القضايا، وفي المستقبل سيكون تشديد في العقوبات، وأن التشديد في المحددات سيمكن من حرية الرأي والتعبير”.

عن عدد لوائح الاتهام التي قدمت على خلفية التحريض كانت 150 لائحة اتهام منذ العام 2014 قال النائب العام الإسرائيلي، بينما منذ مطلع العام 2017 بلغت عدد لوائح الاتهام 25 لائحة مما يشير لارتفاع بنسب عالية قياساً مع السنوات الماضية.

إلى جانب المتابعة القانونية لموضوع التحريض تعمل دولة الاحتلال الإسرائيلي على خطة بديلة لمنع التحريض بالتنسيق بين المدعي العام والهيئة الوطنية للسايبر من خلال منع (فلترة) نشر المحتوى التحريضي، ومنع النشر لجهات غير معروفة الهوية، نحن لسنا روسيا ولا الصين، ولكن العالم يجب أن يتغير قال النائب العام الإسرائيلي، وأن يفهم هذا العالم أن التحريض مسألة في غاية الخطورة.

“أسبوع السايبر الوطني”، نشاط تعقده هيئة السايبر الوطنية الإسرائيلية التابعة لمكتب “نتنياهو” بالتعاون مع وزارة الخارجية الإسرائيلية للسنة الثانية على التوالي، وللسنة السابعة يعقد في جامعة تل أبيب.

يشارك في المؤتمر خبراء في قطاع السايبر من دولة الاحتلال الإسرائيلي ومن مختلف أنحاء العالم، إلى جانب راسمي السياسية، وجهات أمنية دولية، وجهات من القطاع الخاص، ودبلوماسيين.

المؤتمر يناقش قضايا الجرائم والإرهاب في مجال السايبر والتعاون الدولي في هذا الجانب، والسايبر وتعليم الأجيال القادمة، والحلول المبتكرة في مجال الدفاع الإلكتروني.

عن صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية