قلق إسرائيلي: حزب الله يخطط لعرقلة اعمال بناء الجدار عند الحدود

أضيف بتاريخ: 26 - 06 - 2017

قلق إسرائيلي: حزب الله يخطط لعرقلة اعمال بناء الجدار عند الحدود

أعرب مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي عن قلقهم من عملية محتملة لمنظمة حزب الله في أثناء تشييد الجدار الواقي المخطط عند الحدود الدولية مع لبنان، ضد العمال أو ضد جنود الجيش.
يستعد الجيش الإسرائيلي في هذه الأيام إلى إطلاق العمل على بناء جدار واقٍ عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية في مقطعين رئيسيين يقول الجيش إنهما “مكشوفان” لوسائل الرصد لدى حزب الله، وإلى عمليات تسلل من الجانب اللبناني. وحذر مسؤولون عسكريون يشرفون على مرحلة التخطيط لبناء الجدار من احتمال إطلاق عملية من قبل عناصر حزب الله لعرقلة الجدار الشهر المقبل.
يذكر أن الجدار سيبنى في منطقتين على الحدود وسيصل طوله إلى 13 كيلومترا، المقطع الأول للجدار سيكون في الجزء الغربي للحدود بمحاذاة رأس الناقورة، والثاني سيكون في الشرق بالقرب من البلدة الإسرائيلية المطلة. ويقول الجيش إن هذين المقطعين من الحدود يشكلان “نقطتي ضعف” في الأمن الحدودي لإسرائيل.
وسيكون ارتفاع الجدار 7 أمتار، وعليه سيمتد سلك شائك بارتفاع 40 سنتمترا، وسينصب الجيش أجهزة رصد وأجهزة تكنولوجية على الجدار. وستكلف إقامة الجدار نحو 35 مليون دولار. وقد قررت إسرائيل الالتزام بخط الحدود الأزرق بينها وبين لبنان، وهو خط الحدود المتفق عليه دوليا، وبناء الجدار الواقي وفقا لهذا الحد.
ويخطط الجيش إلى توسيع الجدار إلى مناطق أخرى في المستقبل وقف للميزانية المتاحة. يذكر أن الجدار الموجود في الراهن عند الحدود الإسرائيلية – اللبنانية أقيم في تسعينيات القرن الماضي، ويعد جدارا قديما، وغير مجد في صد التهديدات الراهنة عند الحدود.