عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 29 - 05 - 2017

بوابة إفريقيا الإخبارية:
الناتو يؤكد تواصله مع ليبيا لمتابعة مسألة دعمها:

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، جينس ستولتينبرج ، إن الحلف على تواصل مع ليبيا لمتابعة مسألة دعمها في بناء مؤسساتها الأمنية والعسكرية.
وأشار الأمين العام للحلف، في هذا الصدد، إلى اجتماع خبراء من الـ«ناتو» أخيرًا لبحث توفير هذا النوع من الدعم.
وقال ستولتينبرج ،على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت ببروكسل أخيرًا، إن الـ«ناتو» لن ينفذ مهامَ قتالية أو تدريبية في ليبيا، وإنما يتعلق الأمر بتحديث وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وأجهزة الدولة، وإقامة البنى التحتية الخاصة بالجيش والشرطة.

المسماري يؤكد على متانة التعاون بين الجيشين الليبي والمصري:

أعلن الناطق الرسمي بإسم الجيش الليبي العقيد احمد المسماري عن قيام سلاح الجو الليبي بعملية مشتركة مع سلاح الجو المصري تستهدف مواقع لتنظيم القاعدة في ليبيا.
وأضاف المسماري أن سلاحي الجو الليبي و المصري يقومان بتلك العمليات بإشراف مباشر من القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر وذلك من خلال غرفة عمليات مشتركة بين الجانبين.

بوابة الوسط:
وفد من أعيان وحكماء الجفرة يتوجه غدًا لطرابلس للإجتماع بالسراج:

يتوجّه وفد يمثل مجلسي الشورى والحكماء والبلدي ومؤسسات المجتمع المدني ببلدية الجفرة غدًا إلى العاصمة طرابلس للإجتماع برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج لإطلاعه على تطورات الأحداث التي تشهدها منطقة الجفرة.
وقال مصدر محلي إن الوفد سوف يؤكد على موقف مناطق بلدية الجفرة من رفضها القاطع بأن تتحول الجفرة إلى ساحة صراع مسلح بين الأطراف الليبية المتقاتلة.
وأشار المصدر إلى أن اجتماعًا عقد بمقر المجلس البلدي ضم مجلس الحكماء والشورى والمجلس البلدي الجفرة تبلور على الخروج بموقف موحد وجه رسائل إلى رئيس مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي وممثلية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والجامعة العربية والإتحاد الإفريقي وإطلاعهم على موقف أهالي وسكان بلدية الجفرة بجميع مناطقها، وتأكيدهم الدائم على أن تبقى منطقتهم ساحة للأمن والأمان وواحة للسلام والحوار وتؤكد مجددًا وقوفها على مسافة واحدة من الجميع.

موقع إيوان:
القوات المسلحة الليبية تعطي اشارة البدء للتحرك لتنفيذ عملية تحرير طرابلس:

دعا المتحدث بإسم قوات الكرامة العقيد أحمد المسماري، كافة ما أسماها وحدات القوات المسلحة بالمنطقة الغربية بالإستعداد للتحرك وتأمين العاصمة طرابلس وحماية المواطنين.
وقال المسماري خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن على قوات الكرامة أن تدعم القوى التى وصفها بـ”الوطنية” التي تحارب التيار الإسلامي والأجسام المسلحة التابعة له.
وفي سياق منفصل كشف المسماري أن قواتهم البرية على مشارف منطقة الجفرة وستدخل المعركة بعد إنهاك العدو بالضربات الجوية حسب قوله.

حفتر: قطر تمول القاعدة و الإرهابيين فى ليبيا .. ونستعد الآن لتحرير طرابلس:

وجه القائد العام للقوات المسلحة المشير حفتر خطاباً الى جميع الوحدات المقاتلة بالمنطقة العسكرية الجنوبية والغربية ، موضحاً أنه بعد السيطرة على منطقة سبها العسكرية والمطار العسكري وقاعدة تمنهنت يجب دعم تلك المواقع بحماية من وحدات القوات المسلحة والامن لإعادة تشغيلها وفتح المطارات لانعاش الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن في الجنوب.
وطالب القائد العام بربط الجنوب بالمناطق الشمالية الشرقية وتشغيل حركة الطيران العسكري والمدني للمساهمة في توفير متطلبات وتنقلات أهل الجنوب ، معتبراً بأن أمن الجنوب لا يستقيم ولا يستكمل إلا بالسيطرة على قاعدة الجفرة والتى تتخذها حركات اسلامية متطرفة وقوات المرتزقة التى تدعم الارهاب حسب قوله.
وإتهم المشير حفتر في خطابه دولة قطر بتمويل عصابات المرتزقة والجماعات المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي ، موضحاً أن قطر حولت جاليات الدول المجاورة الى ميليشيات إرهابية مقاتلة على الأراضي الليبية وأن القوات المسلحة تراقبهم وسيكون حساب هؤلاء المرتزقة عسيراً من قبل القوات المسلحة الليبية والأجهزة الأمنية .
كما منع القائد العام للجيش منعاً باتاً إمتلاك الاجانب داخل ليبيا للسلاح حتى وإن كانو يدعون مساعدة الشعب الليبي ، مبيناً بأن أي أجنبي يحمل السلاح في ليبيا سيتم القبض عليه ومحاربته جماعياً أو فردياً.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.