عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 28 - 05 - 2017

بوابة إفريقيا الإخبارية:
الجيش المصري يكشف حيثيات ونتائج قصف مدينة درنة الليبية:

نشرت وزارة الدفاع المصرية بيانًا يسرد تفاصيل القصف الجوي على مدينة درنة الليبية للرد على الهجوم المسلح الذي استهدف حافلة تقل أقباط في مدينة المنيا، أمس الجمعة 26 مايو/أيار.
وأورد البيان استمرارًا الضربات الجوية ضد معسكرات المسلحين في الأراضي الليبية، المتهمين بالتخطيط وتنفيذ الهجوم على حافلة الحجاج الأقباط المصريين والذي أسفر عن مقتل وجرح العشرات في محافظة المنيا المصرية.
وعرضت الوزارة على قناتها في موقع يوتيوب، مقطع يظهر سير ونتائج ضربات سلاح الجو المصري في محيط مدينة درنة الليبية.
وقال نص البيان:
نفذت القوات الجوية عددًا من الضربات المركزة نهارا وليلا، واستهدفت عددا من تجمعات العناصر الإرهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات، مشيرة إلى أن مقاتلات متعددة المهام شاركت في العمليات.
وأسفرت الضربات الجوية عن تدمير الأهداف المخططة، والتي شملت مناطق تمركز، وتدريب العناصر الإرهابية التي شاركت في التخطيط والتنفيذ لاعتداء المنيا الغادر، مؤكدة أن جميع المقاتلات المصرية عادت إلى قواعدها سالمة بعد تنفيذ مهامها بنجاح.

تنظيم “أنصار الشريعة” في ليبيا يعلن حل نفسه:

أعلن تنظيم “أنصار الشريعة” التابع لتنظيم القاعدة في ليبيا حل نفسه، وفقا لبيان تناقلته وسائل الإعلام المحلية والعالمية.
وقال التنظيم في البيان “نعلن للأمة والمجاهدين عامة وأهلنا في ليبيا خاصة عن حل جماعة أنصار الشريعة بليبيا رسميا”.
ومني التنظيم خلال الفترة الأخيرة بخسائر فادحة خلال مواجهاته مع الجيش الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر والذي شن حملة لتطهير ليبيا من الجماعات الإرهابية.
يشار إلى أن تنظيم أنصار الشريعة تأسس في شهر مايو من العام 2012.

بوابة الوسط:
اللواء السابع ترهونة: بسطنا سيطرتنا على مطار طرابلس “دعما لشرعية الوفاق”

أعلن اللواء السابع ترهونة التابع لحكومة الوفاق الوطني، بسط سيطرته علي مطار طرابلس العالمي دعما لشرعية الوفاق الوطني.
وقال اللواء السابع في بيان نشر على صفحة المجلس البلدي ترهونة في الساعات الأولي من صباح اليوم الأحد، إنه «يعلن تأييده لدولة القانون والمؤسسات، دولة الجيش والشرطة، ومحاربة كافة المجموعات الخارجة على القانون».
ولفت إلى أن ترهونة دائماً كانت داعما قوي للوفاق الوطني ولدولة القانون والمؤسسات، معزيا أسر ضحايا أحداث طرابلس التي اندلعت أمس الأول الجمعة.
ومطار طرابلس العالمي يبعد عن العاصمة نحو 25 كلم في الاتجاه الجنوبي، ويقع المطار في منطقة «قصر بن غشير» التابعة لبلدية طرابلس.
واندلعت اشتباكات في عدد من ضواحي العاصمة طرابلس أمس الأول الجمعة، وسط قصف عنيف شهدته مناطق الهضبة وأبوسليم وحي الأكواخ، وأغلق الطريق السريع وطريق المطار.
وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، في وقت سابق إن «المجموعة التي يقودها كل من المدعو خليفة الغويل، (رئيس حكومة الإنقاذ) والمدعو صلاح بادي، (قائد لواء الصمود) تجاوزت كل الحدود، واستهانت بأرواح المواطنين، وارتكبت تصرفات شنيعة، لا تسامح معها ولا مهادنة».
فيما أعلنت كتيبة «ثوار طرابلس» سيطرتها على معسكر النقلية بعد انسحاب كتيبة المرسي.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.