عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 30 - 04 - 2017

بوابة إفريقيا الإخبارية:
كوبلر يلتقي رئيس الأركان المصري في القاهرة:

إلتقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية ، بمارتن كوبلر المبعوث الأممي لدعم ليبيا والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا، وذلك إستمرارًا للجهود المصرية الرامية لتحقيق الوفاق الوطني بين الأشقاء الليبيين.
تناول اللقاء إستعراض وتبادل الرؤى، تجاه تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الوفاق الوطني.
وأكد الفريق محمود حجازي حرص الدولة المصرية على تسوية الأزمة الليبية، في إطار توافق ليبي مبني على الثوابت الوطنية، وعلى رأسها الحفاظ على وحدة الدولة الليبية، ومصالح الشعب الليبي العريق.

سيالة في لندن لمناقشة دعم الحرس الرئاسي والجيش:

عقد وزير الخارجية المفوض في حكومة الوفاق الليبية ” محمد الطاهر سيالة ” إجتماعاً مع السير ” سايمون ماكدونالد ” الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية و الكومنولث يوم الخميس في لندن، بحثا خلال اللقاء العلاقات الليبية البريطانية وسبل تعزيزها في عدة مجالات.
حيث بحث سيالة اثناء اجتماعه مع الجانب البريطاني، تقديم الدعم الازم للحرس الرئاسي و الجيش الوطني في جوانب هيكلة وتدريب ورفع الكفاءة و تم مناقشة رفع الحظر على الإمكانيات و التسليح المطلوب في إطار مساعي حكومة الوفاق الوطني .

ايطاليا :سنلعب دورا رئيسيا في أعمال الأمم المتحدة في ليبيا:

أفادت وزيرة الدفاع الإيطالية ” بينوتّي ” في مقابلة مع صحيفة «ميسّاجّيرو» ، أن “وكالاتَي الأمم المتحدة اللتين تتعاملان مع المهاجرين، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين (Unhcr)، والمنظمة الدولية للهجرة (Oim)، يمكنهما إستئناف أنشطتهما الإشرافية على الساحة، في مجال احترام حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين والمهاجرين”، وذلك “بالتعاون معنا على أساس الاتفاق بين إيطاليا والحكومة الليبية الذي ينص على وجه التحديد، أن تدار شؤون المهاجرين في ليبيا من قبل الأمم المتحدة”.
وتطرقت وزيرة الدفاع الإيطالية إلى مسألة العلاقة بين المنظمات غير الحكومية وتهريب المهاجرين أيضا، قائلة إن ” وزير الداخلية ” ماركو مينّيتي ” أوضح وجهة نظرنا بالفعل”، فإن ” كان هناك سلوكا خاطئا، يجب تصحيحه”، لكن “علينا ألا نعمم، ولا ينبغي لنا أن نقلل شأن من العمل الهام الذي قامت به بعض المنظمات”.
وقالت ” بينوتّي ” وفقاً لما ذكرته وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء التي نقلت الخبر أن ” إيطاليا ستلعب دورا رئيسيا في أعمال الأمم المتحدة في ليبيا”، فـ”التعاون سيكون حتميا، وعلى وجه الخصوص لكون الجنرال الايطالي” باولو سيرّا”، هو المستشار العسكري لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا “، مبينة أن ” إيطاليا هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي أعادت فتح سفارتها في طرابلس، وهناك ملحق عسكري إيطالي لكافة الإتصالات “.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.