عين على ليبيا

أضيف بتاريخ: 26 - 04 - 2017

بوابة إفريقيا الإخبارية:
المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية يدعو لحوار وطني شامل:

قال المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية انه تابع زيارة الوزير الجزائري المكلف بالشؤون المغاريية والاتحاد الافريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل التي أداها للبرلمان ومجلس الدولة والمجلس الرئاسي والزنتان ومصراتة التي تمثل طرف فبراير على حد البيان، متجاهلا في هذه الزيارة السواد الاعظم من الليبيين المؤثرين في أي مصالحة مرتقبة.
وأضاف المجلس في بيان صادر عنه تلقت “بوابة افريقيا الاخبارية” نسخة منه انه يحيي الجزائر على جهودها الرامية للمصالحه في ليبيا، لكنه يعتبر أن اقصاء اي طرف كان من شأنه أن يعيق عملية المصالحة.
وأكد المجلس أنه في حل من أي مصالحة والتزامات ليس طرفا فيها، داعيا الليبيين إلى حوار وطني شامل يخرج البلاد من أزمتها الراهنة.

الجنرال الإيطالي ” سيرا ” يعقد إجتماعاً مع داخلية الوفاق:

عقد وكيل وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني ” عبد السلام عاشور ” لقاء بالمستشار الأمني لبعثة الأمم المتحدة لدعم في ليبيا الجنرال الإيطالي ” باولو سيرا ” ظهر اليوم الأربعاء، بمقر ديوان وزارة الداخلية في العاصمة طرابلس، وبحسب المكتب الإعلامي للداخلية فإن هذا الإجتماع يأتي في إطار مناقشة جملة من المواضيع الأمنية دون إعطاء أي تفاصيل أخرى.

تنظيم القاعدة يهدد روسيا بسبب “تدخلها” في ليبيا:

هددت مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة تطلق على نفسها “كتيبة الإمام شامل” الشعب الروسي بدفع ثمن تدخل حكومتهم في ليبيا وسوريا والشيشان. جاء ذلك في بيان لـ”كتيبة الإمام شامل” تناقلته مواقع جهادية على الانترنت أعلنت فيه مسؤوليتها عن استهداف مترو سان بطرسبورغ في روسيا في الثالث من أبريل والذي أوقع 15 قتيلا على الأقل.
وقال البيان، إن الاعتداء نفذ بـ “توجيهات من الشيخ أيمن الظواهري” زعيم تنظيم القاعدة، موضحا أن منفذه يدعى أكبر جان جليلوف. وتوجه البيان إلى الشعب الروسي قائلا “ما لم توقفوا حكومتكم عن تدخلها في بلاد المسلمين فإنكم ستدفعون ثمن ذلك من دمائكم كما يدفعه إخواننا في سوريا والشيشان وليبيا “. وأكد البيان أن “هذا العمل ما هو إلا بداية والقادم سينسيكم إياه (…) لن تعيقنا ترتيباتكم الأمنية ولا احتياطاتكم من أن نصل إلى عقر داركم ليشفي الله صدور المؤمنين”.
وكانت موسكو أعلنت أن منفذ الاعتداء هو جليلوف البالغ 22 من العمر ويحمل الجنسية الروسية منذ بلغ الـ16 من العمر، إلا أنه من مواليد قرغيزستان.

بوابة الوسط:
الجيش الليبي: قواتنا تستهدف مواقع الإرهابيين في الصابري وسوق الحوت بالمدفعية الثقيلة

قال آمر التحريات بالقوات الخاصة الرائد فضل الحاسي إن قواتهم تستهدف مواقع وتجمعات التنظيمات الإرهابية بالمدفعية الثقيلة، بمحوري الصابري ووسط البلاد “سوق الحوت” في مدينة بنغازي شرق البلاد.
وأوضح الحاسي اليوم الأربعاء، أن “محور الساحل يشهد هدوءًا حذرًا وترقبًا واشتباكات متقطعة بين الحين والآخر”، لافتًا إلى أن القصف المدفعي يستهدف مواقع تم تحديدها من قبل سرايا الإستطلاع.
وأضاف قائلاً: “إن العمليات العسكرية ستبدأ قريبًا” دون الإعلان عن موعدها المحدد، مشيرًا إلى أن آمر القوات الخاصة العميد ونيس بوخمادة تواجد اليوم في غرفة العمليات الرئيسية بالمحور، للاطلاع على آخر المستجدات والتطورات الميدانية بعد نشر مواقع ونقاط التمركز التابعة للقوات الخاصة.

موقع إيوان ليبيا:
إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي:

إعتبر محافظ مصرف ليبيا المركزي بمدينة البيضاء علي الحبري أن تغيير المحافظ ونائبه “مؤامرة على الجيش الليبي” مشيرًا إلى أن العمل من مدينة طرابلس حاليًّا “مستحيل وإذا حدث سيكون على حساب الثوابت”.
وأضاف الحبري في حديث إعلامي: “يجب تعديل الاتفاق السياسي قبل تغيير محافظ مصرف ليبيا المركزي، ولن أخالف ما يقوم به مجلس النواب وسأنصاع لقرارات الشرعية، مع علمي يقيناً أن ما يحدث الآن هو سحب الورقة الأخيرة من مجلس النواب وإذا فقدها سيفقَد كل شيء”.
وأشار محافظ مصرف ليبيا المركزي إلى “أن سياسة الأمر الواقع أفشلت مجلس النواب، والمشكلة الاقتصادية في ليبيا سعر الصرف والتضخم والسيولة، وجميعها في يد الصديق الكبير، فلم يعد يملك المجلس إلا قيادة الجيش ومصرف ليبيا المركزي في البيضاء، والمطلوب في هذه المرحلة تجريده مما تبقى له بعد أن نُـزعت منه السلطة السياسية”.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.