عين على الجزائر

أضيف بتاريخ: 25 - 04 - 2017

الخبر:

إجتماع دول جوار ليبيا في 8 ماي بالجزائر:

أعلن وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل عن تنظيم اجتماع لدول جوار ليبيا في 8 مايو المقبل بالجزائر العاصمة في إطار الجهود الحثيثة الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا.
في ذات السياق أشار مساهل إلى “ضرورة اجتماع كافة دول جوار ليبيا لبحث مسألة تأمين المنطقة الذي سيكون هدف اجتماع الجزائر المقبل”.
و إسترسل قائلا أن “الأمن مشكلة مشتركة وإذا أردنا التوصل لحل سياسي في ليبيا لا بد من التطرق لتأمين المنطقة” مبرزا أهمية “الحل السياسي التوافقي وارساء مؤسسات قوية وجيش موحد و مصالح أمن ودولة مستقرة”.
وتناول مساهل من جهة أخرى التهديدات العديدة التي تشهدها المنطقة سيما “اللاستقرار في محيطنا المباشر جنوب-غرب ليبيا والجماعات الارهابية والمنظمات الاجرامية والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة” داعيا في هذا الصدد كافة دول المنطقة إلى “التشاور والعمل سويا”.

المرصد الجزائري:
تقرير مؤسسة “غلوبال فاير باور” : الجيش الجزائري الثالث عربيا:

إحتل الجيش الجزائري المركز الثالث عربيا في ترتيب أقوى الجيوش العربية، بعد الجيش المصري الذي جاء في المرتبة الأولى، ثم الجيش السعودي الذي حل بالمرتبة الثانية، وفقًا لتقرير مؤسسة “غلوبال فاير باور” المتخصصة في الشؤون العسكرية.
وأشار تقرير المؤسسة الذي أصدرته هذا الشهر والخاص بالتصنيف العالمي لجيوش بلدان العالم لسنة 2016، وبدأت بدراسته منذ منتصف العام الماضي، للتصنيف العالمي لجيوش الدول، إلى إحتلال المملكة السعودية المرتبة الثانية عربيا، بعد القوات المسلحة المصرية، فيما أتت الجزائر في المرتبة الثالثة وسوريا رابعة، على مستوى العرب.
وحصدت مصر المرتبة الـ12 عالميًا بعد أن كانت في المرتبة الـ18 في 2015، وجاءت بعدها السعودية في المرتبة الثانية عربيًا وحصلت على المرتبة الـ24 عالمياً بعدما كانت بالـ28 في 2015، وتلتها الجزائر في المرتبة الـ26 دولياً والثالثة عربيا، وحصلت سوريا على المرتبة الرابعة عربياً والـ36 دولياً بعد أن حلت في المرتبة الـ42 دولياً في 2015.
وجاء المغرب في المرتبة الخامسة عربيا، وحصل على المرتبة الـ56 عالميا بعدما كان في المرتبة الـ49 على مستوى العالم في 2015.
وجاء تصنيف الجيوش العربية الأخرى كالتالي: الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن، الأردن، السودان، ليبيا، تونس، عُمان، الكويت، البحرين، قطر، لبنان، جنوب السودان، ثم جاءت الصومال في المرتبة الأخيرة عربيًا والـ125 عالميًا، على القائمة التي شملت 126 دولة.
أما على الصعيد العالمي، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة، وتلتها روسيا في المرتبة الثانية، ثم الصين، فالهند، ثم فرنسا.
وحصلت تركيا على المرتبة الثامنة عالميًا، وجيش الاحتلال “الإسرائيلي” على المرتبة الـ16، وإيران على المرتبة الـ21 على مستوى العالم.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.