عين على الجزائر: غدا تنعقد اللجنة المختلطة العليا الجزائرية- التونسية

أضيف بتاريخ: 08 - 03 - 2017

في دزاير:

حجز كمية كبيرة من مادة حمض النتريك المستعملة في تحضير المتفجرات في تيزي وزو:

جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني اليوم الأربعاء، أنه في إطار مكافحة الإرهاب كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي أمس الثلاثاء، بضواحي بلدية عزازقة ولاية تيزي وزو، كمية تقدر بــ 150 لترا من مادة حمض النتريك مخزنة في خمسة 5 براميل بلاستيكية، وهي مادة خطيرة تستعمل في تحضير المتفجرات. وكانت مفارز للجيش الوطني الشعبي قد حجزت قرابة 10 قناطير من المواد الكيماوية لصنع المتفجرات بكل من منطقة شعبة العامر ببومرداس وتيزي وزو. وفي نفس السياق، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي وعناصر الدرك الوطني، بناءا على معلومات، 5 عناصر لدعم الإرهاب بكل من برج عمر ادريس بورقلة وتيزي وزو، ودمرت مخبأين للإرهابيين في بومرداس وباتنة.

الخبر:

لعمامرة تأجيل زيارة روحاني للجزائر كان بطلب من الطرف الإيراني:

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم الإربعاء بالجزائر العاصمة أن تأجيل زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الجزائر كانت بطلب من الطرف الإيراني.
وكان المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قد أكد يوم الإثنين أن الرئيس روحاني سيقوم بجولة إفريقية قريبا ستقوده إلى ثلاث دول إفريقية وتتمثل في جنوب إفريقيا، والجزائر وأوغندا.
وأوضح المتحدث الإيراني أنه “كان متوقعا أن تتم هذه الزيارة قبل بداية العام الإيراني الجديد- الذي يبدأ في 21 مارس الجاري- لكن سيتم تحديد موعد لهذه الجولة لاحقا، لمنح المزيد من الفرصة لدراسة ما تبقى من الشؤون البروتوكولية ووثائق الإتفاقات والآليات الفنية.
وبخصوص زيارة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي تم تأجيلها لموعد لاحق فجدد لعمامرة أن التأجيل تم بإتفاق بين الطرفين.
وكان بيان لرئاسة الجمهورية قد أكد أن “تأجيل الزيارة لتاريخ اخر تم بإتفاق بين الطرفين بسبب إصابة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بإلتهاب في القصبات الهوائية”.

الشروق:
سلال في تونس غدا الخميس:

يقوم الوزير الأول عبد المالك سلال غدا الخميس بزيارة عمل إلى تونس حيث سيترأس أشغال الدورة ال21 للجنة المختلطة العليا الجزائرية-التونسية مناصفة مع نظيره التونسي يوسف الشاهد حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول اليوم الإربعاء.
وإستنادا إلى ذات المصدر فإن هذه الأشغال ستسمح للطرفين ب ” تقييم العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها في المجال السياسي والأمني والإقتصادي والإجتماعي”.
كما أوضح البيان أن اللقاء الذي سيتوج بالتوقيع على عدة إتفاقات تعاون سيشكل أيضا مناسبة بالنسبة للمسؤولين ل ” تبادل وجهات النظر حول أهم الأحداث الحاصلة على الساحة الدولية” وكذا القضايا الهامة المرتبطة بتطور الوضع السياسي والأمني في المنطقة”.

الفجر:
ملف إعتداء “تيڤنتورين” أمام غرفة الإتهام:

علمت “الفجر” من مصادر قضائية مؤكدة، أنه تمت إحالة ملف الإعتداء الإرهابي الذي إستهدف منشأة الغاز بتيقنتورين جانفي 2013 إلى غرفة الإتهام الدرجة الثانية، لتكييف التهم المنسوبة للمتهمين الثلاثة في القضية، الذين اعترفوا عبر كامل مراحل التحقيق بوقائع خطيرة تورطهم في الحادثة قد تصل إلى عقوبة الإعدام، ومن الممكن أن تبقي غرفة الإتهام على نفس التهم المنسوبة إليهم أو إحداث تغييرات عليها، وعلى إجراءات التوقيف.
وأضافت مصادر “الفجر” أن مصالح الضبطية القضائية وقاضي التحقيق بمحكمة الأقطاب بسيدي امحمد بالعاصمة، قد انتهوا من استجواب المتابعين الثلاثة في القضية وأن هذا الأخير أرسل مستندات الملف إلى مجلس قضاء العاصمة للتحقيق درجة ثانية. للإشارة فإن المتهمين الثلاثة في الملف هم ”درويش عبد القادر” المدعو أبو البراء وهو نائب الأمير أبي عبد الرحمان النيجري والمدعو ”رضوان” من مواليد 1992 والمدعو ”أبو طلحة” من جنسية تونسية يبلغ من العمر 33 سنة ينشط ضمن صفوف أحد التنظيمات الإرهابية – حسب ملفه القضائي – ومتواجدون حاليا بالمؤسسة العقابية ”سركاجي” بالجزائر العاصمة، بعدما ألقي القبض عليهم في حادثة الاعتداء الإرهابي وحُوّل التحقيق معهم إلى نيابة القطب الجزائي في العاصمة، بالنظر لحساسية الوقائع المتابعين بها وخطورتها، حيث تم تكييفها، حسب مصادرنا، على أساس جناية الانخراط في جماعة إرهابية مسلحة ونشر التقتيل بواسطة المتفجرات والاختطاف وحيازة أسلحة وذخيرة حربية بدون رخصة، والمساس بأمن الدولة الذي تصل العقوبة فيها إلى الإعدام، وهذا بناء على اعترافات أدلى بها الثلاثة أثناء كامل مراحل التحقيق، معهم سواء أمام الضبطية القضائية أو عند قاضي التحقيق.
خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.