عين على المغرب: حصان طروادة إفريقيا

أضيف بتاريخ: 24 - 02 - 2017

هسبريس:
صحيفة أمريكية تُشَبه المغرب بـ”حصان طروادة” القارة الإفريقية:

قالت صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية، في مقال لها إن إنضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي يمكن أن يكون السبب فيه هو “زرع بذور عدم الثقة داخل الإتحاد وتابعت الصحيفة بأن هذا الإنضمام من المنتظر أن يخلق بعض التحديات على هذه الهيئة القارية، كما أنه “يعيد مشكل الصحراء إلى دائرة الضوء”، مذكرة في الإطار نفسه بأن المنظمة عملت خلال الـ14 سنة الماضية على نشر السلم والأمن بالقارة والتخفيض من حمل السلاح بإفريقيا وساعدت على العمل بأجندة تحمل شعار “حلول إفريقية لمشاكل إفريقيا”.
وإعتبرت الصحيفة الأمريكية أنه على الرغم من أن 39 من أعضاء الإتحاد الإفريقي الذين يبلغ عددهم الإجمالي 54 صوّتوا لصالح عودة المغرب للاتحاد، فإن أكثر من نصف الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي إعترفت في مرحلة ما بإستقلالية ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية”، مشيرة في المقابل إلى وجود أكثر من 150 ألف صحراوي يعيشون في مخيمات اللاجئين تحت قيادة البوليساريو جنوبي الجزائر، إذ إن “البعض منهم عالق هناك لمدة أربعة عقود ولديهم أبناء وأحفاد لم يروا وطنهم”، تورد الجريدة ذاتها.
ونقل المنبر الأمريكي تصريحات لمسؤولين من الجمهورية الصحراوية يصفون إنضمام المملكة بـ”حصان طروادة الذي أرسل لتدمير الإتحاد الإفريقي”، مواصلين القول “إن المغاربة يريدون مجرد زرع بذور عدم الثقة”، على حد تعبيرها.
في المقابل، يرى مؤيدو إنضمام المغرب إلى الإتحاد بأن في الأمر فرصة لـ”تحييد تأثير الصحراويين داخل الإتحاد”، ناهيك أن هذا الإنضمام من شأنه أن يعزز المصالح الإقتصادية للبلاد، خاصة فيما يتعلق بالخدمات المصرفية والتعدين والبناء والتأمين.
وفي الوقت الذي أيدت فيه الدول الناطقة بالفرنسية في غرب إفريقيا والتي تربطها علاقات إقتصادية وجغرافية وثيقة مع المغرب، أيدت إنضمام هذا الأخير للإتحاد، ظلت جنوب إفريقيا “حذرة من دوافع هذا الإنضمام”.
ويرى عدد من الدبلوماسيين الأفارقة، حسب “الواشنطن بوست”، أن “الرغبة في الشمولية والتكامل الإقتصادي في القارة هو ما دفع إلى التصويت على إنضمام المغرب، ولا يرتبط الموضوع بقضية الصحراء ولا يعد إستفتاء بخصوصها”.

رسالة الأمة:

شركات برتغالية بالمغرب بحثا عن شراكات جديدة:

قام وفد يمثل ثماني شركات برتغالية تنشط في قطاع السيارات، منذ يوم الثلاثاء بزيارة للمغرب بحثا عن شراكات جديدة وتعزيز العلاقات مع نظيراتها المغربية. ونظمت الزيارة بمبادرة من جمعية منتجي وصناعة السيارات البرتغالية، مع الجمعية المقاولاتية البرتغالية، وبدعم من الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا)، ومندوبية وكالة الإستثمار والتجارة الخارجية البرتغالية بالمغرب وسفارة المغرب بلشبونة.

لوماتان:

رئيس جمهورية غينيا يزور المغرب ليوقع إتفاقيات شراكة:

أجرى الملك محمد السادس، يوم الخميس بقصر محمد الخامس بكوناكري، مباحثات على إنفراد مع رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي. إثر ذلك إتسعت هذه المباحثات لتشمل عن الجانب الغيني كلا من الوزير مدير ديوان الرئاسة السيد ابراهيم اكليل كابا، ووزيرة الإقتصاد والمالية السيدة مالادو كابا، وعن الجانب المغربي كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ووزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله ، ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز اخنوش.

منارة المغرب:

المغرب يقرر منح هبة لجمهورية غينيا عبارة عن 20 ألف طن من الأسمدة:

أعلن الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، أنه وبتعليمات سامية من الملك، قرر المغرب منح هبة 20 ألف طن من الأسمدة، لجمهورية غينيا من بين 100 ألف طن سيتم إنتاجها لفائدة البلاد.

خولة بوجنوي. منسقة المتابعات المغاربية.