من هو ماكغورك مبعوث ترامب؟

أضيف بتاريخ: 31 - 08 - 2018

– ترامب لماكغورك حرفياً: ” اذهب واخرج سليماني من العراق ولا تعد الى هنا قبل ذلك” !!

من هو بيرت ماكغورك ؟ وماذا كان يفعل بين عام 2004 و 2018 في العراق ؟!
1 – يقول عنه بوش الابن انه احد اهم المحاربين الشخصيين لي في العراق بعد عام 2004.

2- هو من اوائل كبار الخبراء الذين وصلوا العراق قبل سقوط الموصل بايام وقد التقى وتواصل بعشرات المسؤولين العراقيين السياسيين والامنيين قبل سقوط المدينة بايام وكتب تقريراً مطولا يشرح فيه بعض المخاطر وقد ذكر في هذا التقرير انه يثق بالمالكي وبالقوات العراقية على امكانية صد اي هجوم قد ياتي من الحدود السورية !! .

3- عمل ماكغورك لمدة ثمان اعوام مع الرئيس السابق بوش الابن وعمل ايضا ثمان اعوام اخرى بصورة متقطعة مع ادارة باراك اوباما وها هو اليوم يعمل مع الرئيس الحالي دونالد ترامب كمبعوث خاص له لشؤون مكافحة داعش مع التحالف الدولي، وهو مستمر منذ عهد اوباما بهذا المنصب.

4- وصل ماكغورك الى العراق عام 2004 بصفته مستشارا قانونيا لسلطة الائتلاف المؤقتة وكذلك مستشاراً لسفير الولايات المتحدة .

5- ساهم ماكغورك في صياغة مسودة الدستور العراقي لعام 2005 وقانون الادارة الانتقالية.

6- كان مشرفاً على عملية انتقال الحكم من سلطة الائتلاف الى مجلس الحكم في عهد اياد علاوي.

7- ساهم بشكل كبير في صياغة الاطر القانونية للاتفاقية الامنية 2007 بين العراق والولايات المتحدة وقد كان احد كبار المفاوضين الامريكان وساهم في توقيع هذه الاتفاقية.

8- شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون العراق وايران. وقد كان ولا يزال مبعوث الرئيس الامريكي الخاص لشؤون مكافحة داعش في العراق مع التحالف الدولي. عمل لفترة مساعداً للرئيس الامريكي جورج بوش الابن لشؤون العراق وافغانستان.

9- عمل مستشاراً لمجلس الامن القومي الامريكي ، كما عمل ككبير مستشاري السفير الامريكي في العراق. وقد عمل قبل ذلك مساعداً لرئيس المحكمة الاتحادية الامريكية العليا .

هو استاذ مساعد دكتور في كلية الحقوق جامعة فيرجينيا ، عمل كذلك كزميل مقيم لمعهد هارفرد واشرف على تقيم وضع تقارير عديدة لسياسات الولايات المتحدة في العراق.

هو عراب امريكي وصانع سياسات واستراتيجيات عميقة في العراق.

يقود ماكغورك محور يضم النصر والوطنية وبعض التشكيلات الكردية والعربية الصغيرة.