اخلاء غزة من العرب. ما يفكر فيه الصهاينة منذ 67

أضيف بتاريخ: 15 - 03 - 2018

مركز دراسات الأمن القومي الصهيوني/مركز قطيف
القناة 7 العبرية:

أراد أشكول وغولدا إخلاء غزة من العرب:
نتائج مدهشة في دراسة الصحفي حجي هوبرمان والدكتورة ميريام بيليغ حول تصور الحكومات الإسرائيلية للحلوك في قطاع غزة منذ قيام الدولة.

سعت حكومتا إشكول وغولدا إلى نقل فلسطينيي قطاع غزة إلى الضفة، وفقاً لوثائق نشرت صباح اليوم من قبل الصحفي هاجاي هوبرمان والدكتورة ميريام بيليغ.
قدم هوبرمان عدة وثائق ، بما في ذلك الوثائق التي توثق المناقشات الداخلية في نهاية حرب الأيام الستة. في عام 1967 ، اقترح اللواء حاييم هرتسوغ و موشيه ساسون ، شاؤول بار حاييم ، وديفيد كيميى على أعضاء لجنة خاصة عينها رئيس الوزراء إشكول أن ” فلسطييي قطاع غزة سيتم نقلهم إلى المملكة الأردنية”.

وفي وقت لاحق كشف عن وثائق من خطة ألون أن ييغال ألون ساند أيضا معاملة عرب قطاع غزة خارج غزة. وكشف أيضاً أن الكولونيل موتا غور قال للبروتوكول في نقاش جرى بعد بضعة أسابيع من حرب الأيام الستة “يجب خلق وضع يهاجر فيه سكان قطاع غزة طواعيةً إلى الضفة الغربية”.

تم تقديم هذا البحث في ندوة خاصة عقدت اليوم (الخميس) بالتعاون بين معهد دراسات الأمن القومي ومركز قطيف. في وقت لاحق من اليوم ، يناقش الميجور جنرال ماتان فيلناي ، نائب رئيس الأركان السابق ، المحامي جلعاد شير ، الرئيس السابق لفريق المفاوضات في مكتب العميد باراك ، العميد شلومو بروم وغيرهم.